.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

محافظة بغداد تتوقع المباشرة بمشروع بسماية خلال تموز والاستثمار تفتتح مركزاً خاصاً به

الثلاثاء 5 حزيران 2012 14:18
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
توقعت محافظة بغداد، الثلاثاء، بدء العمل بمشروع بسماية السكني خلال شهر تموز المقبل، مؤكدة أنه تم تخفيض نسبة الفائدة للوحدات السكنية إلى 3%، فيما افتتحت هيئة الاستثمار مركزاً خاصاً بالمشروع في معرض بغداد الدولي لاستقبال المسجلين والراغبين بالتسجيل.

وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العمل بمشروع بسماية سيستمر سبع سنوات، وبعد سنتين من المباشرة به سيبدأ التسليم بواقع 1800 شقة شهرياً، متوقعاً "المباشرة بهذا المشروع خلال شهر تموز المقبل".


وأضاف عبد الرزاق أنه "تم تخفيض سعر الفائدة حتى يستفاد من هذا المشروع ذوي الدخل المحدود وستتحمل بذلك نصف الفائدة وهي 6% التي ستفرض على القروض"، مؤكداً أن "المواطن سيدفع فقط 3% من الفائدة".

وأشار عبد الرزاق إلى أن "الدولة خصصت أيضاً مليار دولار للبنية التحتية للمشروع، فيما يتعلق بخدمات الماء والمجاري والكهرباء"، موضحاً أن "هذه الأمور لو بقيت على الشركة لارتفعت كلفة المباني".

واعتبر عبد الرزاق أن "عقد مدينة بسماية من العقود الكبيرة والمشروع هو أكبر مدينة تقام بهذه السعة"، مشيرا إلى أن "العقد اخذ وقتاً طويلاً من المخاطبات والشروط الضمانات لأن قيمته أكثر من سبعة مليارات دولار ويضم 100 ألف وحدة سكنية على مساحة 20 مليون متر مربع".

من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "الهيئة وبالاتفاق مع الشركة العامة للمعارض العراقية افتتحت مركزاً خاصاً لاستقبال المسجلين والراغبين بالتسجيل في مشروع بسماية"، مبيناً أن "المركز سيكون بأشراف مختصين من الهيئة وخبراء من الشركة الكورية الجنوبية المنفذة للمشروع".

وأضاف الاعرجي أن "هدف افتتاح المركز هو للإجابة على كافة الاستفسارات الموجه من قبل الزوار، فضلاً عن ترويج معاملات الراغبين بالتسجيل وتوقيع عقد الوحدة السكنية بعد دفع 25% من قيمتها لدى فروع مصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة".

ولفت الاعرجي إلى أن "65 % من مبلغ الوحدة السكنية يسدد على شكل إقساط ولمدة  15 عاماً وبفائدة 3% بفترة سماحات تصل إلى 4.5 سنة و10% المتبقية تدفع نقداً عند استلام الوحدة السكنية"، مبيناً أن "الأولوية ستكون في استلام الوحدة السكنية لمن يسدد المبلغ دفعة واحدة أو من يسدد الأقساط ضمن اقل فترة سماح وهي ستة اشهر".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي، وضع في (30 أيار 2012)، حجر الأساس لمشروع بسماية السكني في بغداد الذي يضم 100 ألف وحدة سكنية، مؤكداً وجود توجه لبناء 200 ألف وحدة سكنية للفقراء ولمعالجة أزمة السكن تتحمل الحكومة نفقاتها، فيما أعلن عن توقيع العقد لتنفيذ المشروع مع إحدى الشركات الكورية.

وخول مجلس الوزراء في (15 أيار 2012)، رئيس هيئة الاستثمار صلاحية توقيع العقد بصيغته المعدلة ومنح إجازة الاستثمار لتنفيذ مشروع مدينة بسماية مع شركة هانوا الكورية الجنوبية.

وكانت هيئة الاستثمار الوطني اتفقت في (13 آب 2011) مع شركات كورية وأميركية لبناء 200 ألف وحدة سكنية في بغداد والبصرة، من أصل مليون وحدة تسعى لتنفيذها لنهاية عام 2014، وافتتحت الهيئة في (25 أيلول 2011)، باب التسجيل عبر موقعها الالكتروني على هذه الوحدات السكنية بعد أن بينت أن أولوية التسجيل ستكون للموظفين ومن ثم المتقاعدين والمواطنين إلا أن التنفيذ تأخر، وعزاه رئيس هيئة الاستثمار إلى المفاوضات الأخيرة مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع.

وقررت الهيئة في أيلول من العام 2011، رفع سعر الوحدة السكنية في منطقة بسماية جنوب شرق بغداد إلى 600 دولار للمتر المربع الواحد لتصل إلى 60 ألف دولار لمساحة 100 متر مربع بعد أن كان المقرر 500 دولار للمتر الواحد، مشيرة إلى أن رفع سعر الوحدة السكنية يأتي لتوفير متطلبات البنى التحتية للوحدة السكنية.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية علاوة على عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الإنشائية، وتقدر وزارة الإعمار والإسكان حاجة العراق إلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية لسد أزمة السكن في العراق.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل ستشارك في الانتخابات المقبلة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال