العبادي: من يقف مع داعش امامه فرصة...
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، المضي بتحرير محافظة صلاح الدين وجميع مناطق العراق، فيما اشار...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

التحالف الكردستاني: حديث المالكي عن أن لا استجواب ولا سحب ثقة تحد للدستور والدولة

الإثنين 25 حزيران 2012 15:03
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أبدى التحالف الكردستاني، الاثنين، استغرابه من حديث رئيس الحكومة نوري المالكي الأخير والذي رفض فيه أي استجواب أو سحب ثقة منه قبل أن يتم تصحيح وضع البرلمان، مؤكدا أنه يتحدى بهذا الحديث الدستور والدولة والديمقراطية، فيما اعتبر الأمر محاولة منه للضغط على رئيس البرلمان أسامة النجيفي.

وقال القيادي في التحالف فرهاد الاتروشي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حديث رئيس الوزراء نوري المالكي، بأنه لن يكون أي استجواب له أو سحب ثقة منه قبل أن يتم تصحيح وضع البرلمان، أمر يدعو للاستغراب"، مشيرا إلى أن "المالكي لا يتحدى بذلك الكتل فقط، بل الدستور والدولة والديمقراطية".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي أكد خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري مساء الأحد (224 حزيران 2012) أنه لن يكون أي استجواب له أو سحب ثقة منه قبل أن يتم "تصحيح وضع البرلمان"، كما اتهم الأخير بأنه يغض الطرف عن برلمانيين متهمين بـ"الإرهاب والتزوير"، مشددا على أنه لم يبقَ هناك أي حل للأطراف المعارضة سوى القبول بالحوار والدستور والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وتسائل الاتروشي، "كيف يتحدث المالكي بأنه لا استجواب ولا سحب ثقة وهي ممارسة دستورية"، وبين أن "النائبة حنان الفتلاوي قد جعلت في وقت سابق رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في السجن من خلالها باستجوابها له، فيما نرى المالكي اليوم يتحدى الدولة والدستور حين يطالب باستجوابه".

وكانت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي، كشفت في (12 نيسان 2012)، أن رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري وعضو مجلس المفوضين كريم التميمي تم توقيفهما بتهمة الفساد.

وأوضح الاتروشي بالقول "تحدي المالكي هذا، هو الخلل الذي طالما تحدثنا عنه"، وشدد على أن "يكون الدستور فوق الجميع ويطبق على الكل ولا يجب أن يكون رئيس الوزراء اكبر منه ومن القوانين"، معتبرا أن "المالكي يريد الآن الضغط على رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ليتنازل ويساوم معه في مواقفه".

وكان مقرر مجلس النواب محمد الخالدي أعلن، اليوم الاثنين (25 حزيران الحالي)، وصول طلب موقع من 24 نائبا لاستجواب رئيس البرلمان أسامة النجيفي، فيما لفت إلى أن الدستور لا يسمح باستجوابه، وإنما إقالته بعد جمع 163 صوتا.

وكشف ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، في (23 حزيران الحالي)، عن تقديم طلب موقع من 25 نائباً إلى هيئة رئاسة البرلمان لعقد جلسة خاصة لمناقشة "الخروق" الدستورية والإدارية لرئيسه أسامة النجيفي، الذي كان قد أكد قبل يومين أنه لا يمانع تقديم طلب إقالته إذا كان هناك أصوات كافية لذلك.

وكان حزبا الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني أكدا، في (23 حزيران الحالي)، تمسكهما بإجراءات سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، وأوضحا أن مساعيهما هذه تجري بالتنسيق مع الأطراف الأخرى مع مراعاة المسؤوليات الدستورية لرئيس الجمهورية جلال الطالباني.

كما أكد البارزاني خلال لقائه وزراء خارجية السويد وبولندا وبلغاريا، أمس الأحد (24 حزيران الحالي)، استمرار مساعي سحب الثقة من المالكي، لافتاً الى وجود لجنة من البرلمانيين تمهّد لاستدعائه لهذا الغرض.

وأبدى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الأحد (24 حزيران 2012) استعداده لإقناع الكتل السياسية بالتراجع عن مطلب سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي "في حال نفذ إصلاحات حقيقية"، بعد يوم واحد فقط على تجديد دعوته للقائمة العراقية والتحالف الكردستاني لجمع 124 صوتاً لسحب الثقة، وتأكيده لهما أنه سيضيف عليها أربعين صوتاً في مجلس النواب.

وأعلنت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، في (20 حزيران الحالي) عن تشكيل لجان قانونية وسياسية لاستجواب رئيس الحكومة نوري المالكي تمهيداً لسحب الثقة منه، مؤكدة أنها تسعى إلى توسيع التحالف الذي شكل مؤخراً مع الكرد وتيار الصدر ليشمل أطياف الشعب كافة.

يذكر أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني الذي يخضع لفحوصات طبية حالياً في ألمانيا هدد، في (16 حزيران الحالي)، بالاستقالة في حال أجبر على تغيير قناعاته، مؤكداً أن منصبه يقتضي الحيادية وتوحيد الصف.


سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
5 - حب السلطة
حب السلطة وسط شعب يسيط في تفكيره وتعبيره عن نفسه مشكلة كبيرة المالكي اكد منذ سنوات انه ماينطيها وشحدهم ومايكدرون فيما اضاف انصاره انه ضرورة قصوى للعراق وهذه هي الحقيقة المرة التي لم يستطيع المالكي وحزبه اخفاءها وبذلك سقطت ورقة التوت التي لطالما غلفوا بها ديمقراطيتهم المزعومة وانه يحاول ان يتشبه بارئيس الراحل صدام حسين لكن بالتاكيد لاتوجد مقارنة على الاطلاق لان الثاني كان ديكتاتورا عراقيا لاتهزه ريح ايران ولم يركع لجبروت امريكا وكانت صرخة العراقي تصل اليه اينما كانت وماكان ا احد يتجرا ان يسرق نتفة من المال العام ناهيك عن ان هلاتوجد مفخخات ولا موت للعراقيين يوميا وبالجملة لاتوجد طائفية بين العراقيين ونفس الشيوخ الذين يستقبلهم المالكي اليوم كانو يهوسون لصدام وقالو امامه انت عكال الراس شلون نبايع غيرك والان نقول للسيد لمالكي نحن لانتباكى على ماض بل نريد ان نصل الى لحظة صدق مع جميع العرقيين لحظة ديمقراطية حقا
01 - 07 - 2012
3 - نعم رقم 1
نقول لرقم 1 انه و بعد سقوط الطاغوت الارعن صدام العفالقة تيتمت نعم الكثير من العوائل العراقية و المثل يقول اذا عرف السبب بطل العجب و انني احسب بان كاتب مقال رقم 1 اما جاهل او منافق او كلاهما لانه و ببساطة يرى المتتبع لظروف العراق بعد التغيير بان ال سعود و ازلام ابو العزوز الهارب في قطر و ابو سفيان العصر حارث الضارط و بقية المنافقين البعثيين و انصار القاعدة الذين التقوا في قائمة اياد علاوي اللاعراقية البعثية بدءوا بالتفجيرات و الاحزمة الناسفة لانه جن جنونهم كيف يحكم نوري المالكي رئاسة الوزراء و للذي يفهم نقول و اما الذي في قلبه مرض فليس لنا معه كلام حتى يعالج امراض قلبه المزمنة نقول بان نوري المالكي عنده من الشجاعة و الاصرار على قطع دابر المنافقين و القتلة و البعثيين الصداميين و بقوة القانون العراقي الشجاع الذي استطاع ان يحاكم اعتى دكتاتور عرفته البشرية منذ ان خلق الله تعالى ادم عليه السلام و الى الان لذا فاننا نقول لرقم 1 و غيره من الجهلة و المنافقين بان ريالات ال سعود و اذنابهم من البعثيين و القاعدة و علاويهم و طارقهم المجرم الهارب و حارثهم المجرم هم وراء سفك الدماء وهذه هي الحقيقة
30 - 06 - 2012
2 - فايروس الكرسي
يبدو ان السيد المالكي اصابه فايروس الكرسي ولايبدو انة سيتركه بشكل طبيعي بل سيموت من اجله حاله حال اغلب الرؤساء السابقين للعراق
27 - 06 - 2012
1 - بغداد جريح
اول تعليق على هذا الصور زرزور كفل زعزور ثنينهم طيارة اريد اعرف انت شنو ما عندك احساس يمعود باليوم جم عوائل بالغراق يصير يتيم بسبك وسبب حزبك الفاشل عمي في سبيل الله ارحم شعب العراقي وارحل شنو انت من بشر ميهمك حساب رب العالمين بس يهمك ابنك الجايف يصعد اخر موديل سيارة ونسيبك المطيرجي يبوكون نصف العراق كافي عمي عواف شعب العراق خلية غيرك يحكم اتروح على هذا وهذاك حتى بس تبقى شنو ابوك جان ملك الاردن لو مللك مغرب هو انت تعرف اصلك كافي مو شعب العراقي اندمر من وراءك شوف الدكتور عادل عبدالمهدي هو عاف المنصب سوي مثله وصير شجاع خلية هذا شعب يعيش هو مال ابوك لو خلفوك من وراء العراق ادمر واذكر ان حساب رب العالمين قاسية جدا وانت من اصحاب جهنم تعرف لماذ لانة كل بيت فقير بالعراق انت سبب وكل طفل يتيم انت سبب وكل مهجر الى اي دوله انت سبب كفاك تشبس بالسلطة يا مالكي يا رئيس وزراء اغنى دوله بالعالم وافقر دولة بالعالم كفي اشوي استحي من نفسك وفكر بهذا الشعب الفقير الذليل كم وكم وكم يموت باليوم من ابناء العراق بسب حكومتك الفاشلة هل حاسبت يوم من ايام وزير لو حرامي انا اقوال لك لالالالالالالا لانهم شريكك كلهم
26 - 06 - 2012
Polls استفتاء
هل تؤيد المطالبات بشأن إعادة التجنيد الالزامي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة