الوقف الشيعي: الهجوم على دوائرنا لن...
أكد نائب رئيس ديوان الوقف الشيعي سامعي المسعودي، الأحد، أن الهجوم على دوائر الديوان لن يثنيهم...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

الصناعة تعلن قرب إنجاز جسر التنومة وتأهيل جسر خالد بن الوليد على شط العرب

الأربعاء 11 تموز 2012 14:32
-
+

السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، الأربعاء، عن قرب انجاز مشروع انشاء جسر (التنومة) تزامناً مع تنفيذ مشروع آخر لتأهيل جسر خالد بن الوليد على شط العرب، فيما دعا مجلس قضاء شط العرب إلى عدم السماح للشاحنات التي تنقل البضائع المستوردة من إيران عبر منفذ الشلامجة بالمرور على جسر الجديد.

وقال الوكيل الإداري لوزارة الصناعة والمعادن مكي عجيب حمود في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "شركة ابن ماجد الهندسية التابعة للوزارة اقتربت من انجاز مشروع انشاء جسر (التنومة) على شط العرب، والذي يربط بين مركز مدينة البصرة ومركز قضاء شط العرب"، مبيناً أن "الشركة قررت الإسراع بانجاز وتسليم المشروع من خلال قيامها بإنشاء فتحة ملاحية مؤقتة لمرور السفن تستخدم لحين انتهاء شركة نمساوية من تصنيع البوابة الملاحية الخاصة بالجسر".

وأضاف حمود أن "شركة التصميم والإنشاء الصناعي التابعة أيضاً للوزارة باشرت مؤخراً في ضوء عقد مع وزارة الإسكان بتنفيذ مشروع في البصرة يقضي بتأهيل جسر خالد بن الوليد الرابط بين ناحية الفيحاء ومدينة البصرة، والذي قطع ودمرت أجزاء منه نتيجة قصفه في العام 1991"، مشيرا إلى أن "المشروع من المؤمل أن ينجز بعد ستة أشهر".

من جانبه قال مدير عام شركة ابن ماجد الهندسية العامة عبد المطلب مطرود فيصل في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "جسر التنومة الحديدي هو أول مشروع من نوعه ينفذ في العراق لان الجسر يتميز بتصميم فريد وحديث"، موضحاً أن "الجسر يستند على 80 ركيزة معدنية، ويبلغ طوله مع مقترباته 600 متر، ويحتوي على مسارين للمركبات وممرين جانبيين للمشاة".

وأكد فيصل أن "الفتحة الملاحية التي توجد عند منتصف الجسر يبلغ طولها 60 متراً، وهي تعمل آلياً باستخدام منظومات كهربائية للفتح والإغلاق بشكل محوري"، معتبراً أن "الفتحة الملاحية المقررة تصميمياً من المؤمل أن تصل بعد أشهر قليلة، اما الفتحة الحالية فهي تفي بالغرض تماماً، ولن تتسبب بارباك للسفن التجارية التي تقصد ميناء المعقل".

وأشار مدير الشركة إلى أن "المشروع يعمل فيه ما لايقل عن 350 مهندساً وعاملاً على مدار 24 ساعة"، مضيفاً أن "الجسر من المؤمل أن ينجز أواخر الشهر الحالي، إلا أن افتتاحه سيكون في الثاني من شهر آب المقبل".

من جهته قال رئيس المجلس المحلي في قضاء شط العرب سلمان حسين التميمي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الجسر الجديد بمثابة حلم لسكان القضاء لأنهم يعانون كثيراً من صعوبة التنقل بين القضاء ومدينة البصرة مع وجود جسر وحيد انشأ لأغراض عسكرية خلال الحرب العراقية الإيرانية، وظل بعدها يستخدم من قبل المدنيين لعدم وجود جسر بديل"، مبيناً أن "الجسر العسكري يواجه اختناقات مرورية باستمرار، بحيث انه شهد الكثير من حالات الولادة والوفاة لتأخر نقل الحوامل والمرضى الى مستشفيات البصرة".

ودعا التميمي إلى "عدم استخدام الجسر الجديد في خدمة الحركة التجارية بين العراق وإيران، باعتبار أن منفذ الشلامجة الحدودي يقع ضمن الحدود الإدارية للقضاء"، معتبراً أن "السماح بمرور الشاحنات المحملة بالبضائع المستوردة على الجسر سيؤدي الى اختناقات مرورية"، مضيفاً أن "الشاحنات يفترض أن تمر من خلال جسر خالد بن الوليد بعد إعادة تأهيله لانه جسر كونكريتي معلق، ويستوعب الشاحنات ذات الحمولات الثقيلة".

يذكر أن مجلس محافظة البصرة بدورته السابقة وضع بداية عام 2009، حجر الأساس لمشروع إنشاء جسر (التنومة) الحديدي على شط العرب بعد أن تعهد فيلق المهندسين الأميركي في حينها بتمويل المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 11 مليون و200 ألف دولار، إلا أن الجانب الأميركي اتهم في العام 2010  شركة ابن ماجد الهندسية العامة بمخالفة الشروط التعاقدية عند التنفيذ، وعلى أثرها قرر سحب يده من المشروع بشكل نهائي وكامل، وبعد أن تعطل المشروع لعدة أشهر قرر مجلس المحافظة تمويله من موازنة المحافظة، كما تعاقد مرة ثانية مع نفس الشركة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن.

 

اقتصاد واعمال المصدر :   السومرية نيوز
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيّد رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في اقتصاد واعمال
خبر عاجل
الوقف الشيعي: الهجوم على دوائرنا لن يثنينا ومستعدون للتضحية بآخر قطرة دم
close