التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

البارزاني: إذا أراد المالكي تحشيد قواته ضدنا سنحشد قواتنا

الخميس 17 كانون الثاني 2013 16:34
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني العراق، أنه يأمل بأن لا تراق نقطة دم واحدة، محذرا من أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إذا أراد أن يحشد قواته ضدنا سنحشد قواتنا.

وقال البارزاني في بيان نشر على موقع رئاسة حكومة إقليم كردستان اطلعت عليه "السومرية نيوز"، إنه "لا يأمل بأن تراق نقطة دم واحدة، ولكن إذا كان المالكي يريد أن يحشد قواته ضدنا وفي المناطق الكردستانية خارج الإقليم، سنحشد قواتنا".


وأضاف البارزاني أن "المباحثات والمفاوضات ما تزال جارية بين الطرفين لحل المشاكل العالقة، ونأمل بتجاوز جميع العقبات".

ويعتبر هذا الخطاب هو التصعيد الأول من قبل رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، بعد أن دعا، في الـ16 كانون الأول 2012، إلى التهدئة الإعلامية مع الحكومة العراقية والتي تجسدت على ارض الواقع بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة في المناطق المختلف عليها.

وكانت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان أعلنت، في (13 كانون الثاني 2013)، أن وفدها المفاوض اتفق مع بغداد على عدة نقاط وسيجتمع الأحد المقبل، لغرض توحيد وجهات النظر على النقاط المختلف عليها بين الجانبين.

واتهم التحالف الكردستاني في (31 كانون الأول 2012)، رئيس الوزراء نوري المالكي بـ"نقض" اتفاقه مع رئيس الجمهورية وخرق اتفاق التهدئة، معتبرا اتهامه للإقليم بمحاولة تقسيم العراق بمساعدة تركيا "مخالف للواقع".

وجاء ذلك بعد ان اتهم رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، في (30 كانون الأول 2012) تركيا بمحاولة تقسيم العراق عبر صفقات بائسة مع إقليم كردستان، معتبرا أن التدخل التركي سيفتح الباب لتدخل دول أخرى، فيما أكد أنها طلبت من التركمان عدم الاعتراض على أن تكون كركوك كردستانية.


وتصاعدت حدة الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، عقب حادثة قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين، في (16 تشرين الثاني 2012)، والتي تمثلت باشتباك عناصر من عمليات دجلة وحماية موكب "مسؤول كردي" يدعى كوران جوهر، مما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصاً غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي عمق من حدة الأزمة المتجذرة أساساً بين الطرفين.


سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يتم فتح المنطقة الخضراء والشوراع المغلقة من قبل شخصيات وأحزاب فعليا من دون اعتراضات؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة