مقتل واصابة 30 شخصا بينهم ضابطين...
أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الخميس، بأن 30 شخصا سقطوا بين قتيل ومصاب غالبيتهم عناصر أمن بينهم...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

الأنواء الجوية: زلزال ايران لا يؤثر على العراق وسيصل دول الخليج

المحرر نهاد قيس - الثلاثاء 16 نيسان 2013 15:35
-
+

السومرية نيوز/ كركوك
أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية، الثلاثاء، أن الزلزال الذي ضرب جنوب شرق ايران لا تأثير له على الشريط الحدودي مع العراق، وفيما أكدت أن التقارب الكبير في الصفيحة التكوينية الأرضية يجعل تأثير هذا الزلزال سيصل دول الخليج العربي.

وقال مسؤول المراصد الخارجية لشبكة الرصد الزلزالي في الهيئة التابعة لوزارة النقل، عبد الكريم عبد الله تقي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تأثير الزلزال الذي ضرب جنوب شرق ايران وسجلته المراصد بقوة 8 درجات على مقياس ريختر سيصل دول الخليج العربي بسبب التقارب الكبير في الصفيحة التكوينية الارضية للصفيحة العربية والايرانية".

وأضاف تقي، أن "هذه الهزة الأرضية هي الأقوى من نوعها في المنطقة خلال العام الحالي 2013"، مبيناً أن "مراصد هيئة الأنواء الجوية تسجل أي نشاط زلزالي يقع في الحدود العراقية مع ايران في اطراف".

وأشار مسؤول المراصد الخارجية لشبكة الرصد الزلزالي، إلى أن "هناك تزايدا في النشاط الزلزالي في المنطقة الجنوبية والشمالية من العراق"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "الهزة الارضية التي ضربت جنوب شرق ايران لا تأثير لها على الشريط الحدودي مع العراق".

وضربت، اليوم الثلاثاء، هزة أرضية ايران بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر، فيما لم ترد أي أنباء عن ضحايا أو إصابات، كما لم تُحدد المناطق التي تأثرت بالهزة في إيران، إلا أنها وصفت بالقوية
.
وأعلنت دائرة الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية، في (28 نيسان 2012)، أن هزة أرضية بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر، وأخرى ارتدادية، ضربتا شرق قضاء علي الغربي في محافظة ميسان، مؤكدة أن القضاء شهد خلال اليومين الماضيين 25 هزة تراوحت قوتها بين أربع إلى خمس درجات.

وتعرضت محافظة ميسان مؤخراً لعدة هزات منها تلك التي سجلت، في الحادي والعشرين من نيسان الماضي، إذ شهدت ثلاث هزات ضربت قضاء علي الغربي ومنطقة جلات، مما أثار الهلع في نفوس المواطنين وأحدثت أضرارا مادية في منازل وممتلكاتهم، كما أن الكثير من المواطنين نزحوا من المناطق المتضررة.

كما ضربت هزة أرضية، في آذار من العام 2012 الماضي، ناحية شيخ سعد (5 كلم جنوب مدينة الكوت)، شعر بها معظم سكان الناحية، من دون ان تخلف خسائر، مما أثار الخوف في نفوسه، ولم تعرف درجة الهزة بسبب خلو المحافظة من اي مركز للرصد الزلزالي، حيث ان المركز الوحيد للرصد في زمن النظام السابق كان قد تعرض للتخريب ولم يتم أعماره من جديد.

أخبار اقليمية المصدر :   السومرية نيوز
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
4 - الزلزال
عاجل الان زلزال يضرب محافضة ديالى وبال اخص قضاء خانقين
24 - 11 - 2013
3 - الزلزال
هي كملت السبحة عايزة زلزال حنى يصير السرقة والفساد الاداري باسم الزلزال وبعدين ما كو شي اسمة اعمار؟
22 - 04 - 2013
2 - العراق
لا اله الا الله
16 - 04 - 2013
1 2
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تؤثر الأوضاع الأمنية على نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في أخبار اقليمية