مقتل قيادي في "داعش"...
أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، الخميس، بأن قيادياً في تنظيم "داعش" قتل مع عدد من مساعدية...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

مجلس النواب يحيل مفتش عام الصحة ومدير عقود الوزارة إلى النزاهة والادعاء العام

المحرر أحمد وادي, أمجد صلاح - الإثنين 13 أيار 2013 16:28
-
+


السومرية نيوز/ بغداد

وافق مجلس النواب العراقي، الاثنين، على إحالة المفتش العام في الوزارة الدكتور عادل محسن عبد الله ومدير قسم رقابة ومتابعة العقود في وزارة الصحة الى هيئة النزاهة والادعاء العام بتهم التزوير واستغلال المنصب والابتزاز وهدر المال العام .

وقال مصدر نيابي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "نائب رئيس مجلس النواب فصي السهيل، الذي رأس جلسة المجلس اليوم، وافق على توصيات اللجنة النيابية التحقيقية الخاصة بخروقات وتجاوزات المفتش العام في وزارة الصحة التي قدمت تقريرها الذي أدرج على جدول الأعمال".

وأضاف المصدر النيابي، إلى أن "التقرير النيابي تضمن تسع محاور شملت تأثير المفتش العام لوزارة الصحة الدكتور عادل محسن، على إيقاف عقود الأدوية والأجهزة الطبية والمستلزمات بهدف ابتزاز الشركات المجهزة والضغط عليها حتى إطلاق العقود من دون علم أو موافقة وزير الصحة أو السادة الوكلاء، إضافة إلى محور ابتزاز الشركات من خلال إيقاف مستحقات الشركات والمكاتب العلمية بعد إبرام العقد وبعد وصول المواد وتسلمها".

وكانت اللجنة البرلمانية للتحقيق بخروق مفتش عام وزارة الصحة، أعلنت على لسان عضو اللجنة حسن الجبوري، الثلاثاء (18 ايلول 2012)، انها ستباشر عملها قريبا للتحقيق في ثلاث ملفات مهمة، فيما اتهمت مفتش عام وزارة الصحة بعدم التعاون مع لجنة الصحة البرلمانية.

وأشار المصدر، إلى أن "التقرير تضمن أيضا، محورا بشأن ابتزاز الشركات والمكاتب العلمية من خلال التدخل في تقويم وفحص النماذج أو التفاوض مع الشركات، فضلا عن مخاطبة المفتش العام للجهات العليا من دون علم وزير الصحة، وتدخله في الإجراءات التنفيذية الخاصة بمشاريع المستشفيات العملاقة".

ولفت المصدر إلى أن "اللجنة التحقيقية النيابية أوصت بإحالة المفتش العام لوزارة الصحة الدكتور عادل محسن عبد الله، ومدير قسم رقابة ومتابعة العقود إشراق محمد جواد إلى هيئة النزاهة والادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بتهم التزوير واستغلال المنصب والابتزاز وهدر المال العام، إلى جانب إحالة عدد من الموظفين في الوزارة إلى هيئة النزاهة والادعاء العام وتحريك الشكاوى الجزائية ضدهم بتهم هدر المال العام والإخلال بالواجبات الوظيفية والتزوير".

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية الخاصة بملف مفتش عام وزارة الصحة عادل محسن اتهمت، في (10 آذار 2013)، الأخير بالضغط على موظفي الوزارة والشهود الذين تم استدعاؤهم، ونقل آخرين، مخالفاً بذلك السياقات القانونية للوزارة ومتجاوزا لصلاحياته، مشيرة إلى إدعائه الحصول على دعم رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود.

يشار إلى أن النائب عن كتلة الأحرار البرلمانية حاكم الزاملي أكد، في (2 آذار 2013)، أن كتلته ستجمع تواقيع لاستجواب رئيس هيئة النزاهة لتستره على ملفات فساد المفتش العام لوزارة الصحة عادل محسن وزوجته، مشيراً إلى أن اللجنة التحقيقية البرلمانية حولت ملفات فساد إلى هيئة النزاهة منذ شهرين.

يذكر أن المفتش العام لوزارة الصحة عادل محسن كشف، في (الثاني من آذار 2013)، أن رئيس لجنة النزاهة لا يتستر على قضايا فساد، وفيما أشار إلى أن المطالبين بمحاسبته لديهم مصالحهم وأجنداتهم الخاصة، لفت إلى أنه سيكشف قضايا فساد تخصهم بعد أن يأذن له رئيس الحكومة نوري المالكي.

وكان مجلس النواب، أضاف خلال جلسة البرلمان الخامسة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثانية التي عقدت في (19 حزيران 2011)، فقرة تتضمن التصويت على إقالة مفتش وزارة الصحة عادل محسن، غير أن المجلس رفع جلسته من دون التصويت على الإقالة.

سياسة , الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
7 - عراقي
يجب وضع الرجل المناسب بل المكان المناسب العراق الان يحتاج الى محاسبة من اعلى قيادتة الى اصغر موظف في الدوالة فلا يوجد في هذة الحكومة شخص نزية لكون رئيس الدوالة جالس متفرج يعرف مايحدث لايتكلم وهذة هو الخطر لا يستطيع المحاسبة لكونة ضعيف
15 - 05 - 2013
6 - الى متى
الى متى يبقى نوري المالكي ساكت على الفساد والمفسدين يجب عليه ان يبدا بمعاقبت اعوانه من حزب الدعوه الفاشل الذين عاثوا فسادا في العراق الجريح صبرا ياعراق
14 - 05 - 2013
5 - ابن العراق
لاول مرة نرى دولة الشعب يريد تطبيق القانون والحكومة والبرلمان فيها يرفضون اين القضاء الحر النزيه من كل هؤلاء
14 - 05 - 2013
4 - فساد
اين كنتم قبل ذلك؟ لماذا لم تكشف ملفات فساده قبل ان يهرب خارج العراق؟ اين وزير الصحة المبجل؟ نتيجة متوقعة لوزارة بﻻ وزير يكتفي بالحضور لوزارته 3 أيام من كل شهر. هنيئا لبلدنا هؤﻻء القادة
14 - 05 - 2013
3 - ممنوع الكلام ؟؟؟
ممنوع الكلام و ممنوع الهمس أو حتى الاشارة بسوء الى المفتش د. عادل محسن حفظه الله و رعاه و قدس الله سره ،،، فهو رجل وطني شريف عفيف خصوصاً و إنه من حزب الدعوة و من كتلة دولة القانون و مدعوم من السيد نوري المالكي ،،، فلا أحد يتطاول عليه مهما فعل ،،، و أذا كان فاسد ؟ و أذا كان حرامي ؟ و أذا كان ستغل المنصب و يهدر المال العام و يتاجر بأمراض العراقيين ؟ شنو يعني ؟؟؟ كافي أنه نوري المالكي راضي عليه ،،، شنو برلمان شنو قضاء ؟؟؟ كافي عليه السيد المالكي راضي عنه ،،، فماكو داعي أحد يفتح حلكه
14 - 05 - 2013
2 - شاهد
فعلا هذا الشخص فاسد ومستغل المنصب لاغراض شخصيه اسأوه اما1ا اوقف التعامل مع الشركه اليابانيه المتخصصه بالقاحات
13 - 05 - 2013
1 - هذا هوه الحق
ويكولك ماكو عدالة بالعراق فهذا المفتش العام سيلقى مصيرة العادل في المقاهي والكازينوات الاوربية
13 - 05 - 2013
Polls استفتاء
هل تعتقد أن تهجير المسيحيين من الموصل سيشعل انتفاضة شعبية ضد تنظيم داعش؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة
خبر عاجل
انتهاء التصويت على مرشح رئيس الجمهورية وبدء عملية العد والفرز
close