معصوم يدعو الى تشكيل "مجلس أعلى...
دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الأربعاء، الى تشكيل "مجلس أعلى للدفاع" يضم عسكريين...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

عشرات الفنانين والمثقفين يشيعون جثمان القرغولي

المحرر أمجد صلاح, صفاء عبد الحميد - الخميس 16 أيار 2013 15:12
-
+
تشييع جثمان الفنان الراحل في الناصرية اليوم

السومرية نيوز/ ذي قار
شيع عشرات من الفنانين والأدباء والمثقفين والمواطنين، بعد ظهر اليوم الخميس، جثمان الفنان الملحن طالب القرغولي من مستشفى الحسين التعليمي باتجاه مسقط رأسه في ناحية النصر (55 كم شمال الناصرية".

وقال شوقي طالب القرغولي، نجل الفنان الراحل، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن والده "عانى من أمراض مزمنة عديدة، وتعرض في ساعة متقدمة من ليلة أمس الاربعاء إلى وعكة صحية، نقل على إثرها إلى مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية، حيث توفي في العاشرة من صباح اليوم" .

من جهته، أكد الفنان حسين نعمة الذي حضر موكب التشييع، في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "فقدان القرغولي يمثل نكسة وخسارة للفن والفنانين العراقيين، فقد منح الفن العراقي الكثير في حياته، وله بصمة واضحة ومؤثرة في التراث اللحني والغنائي العراقي"، مستدركا "لقد استحق بحق لقب شيخ الملحنين والمبدعين".

بدوره، أشار رئيس المجلس البلدي في ناحية النصر، ناجي عبد الحسين طعمة، في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "وفاة القرغولي بين أهله وعائلته ومحبيه وزملائه كان من إحدى رغبات الفقيد الذي يمتلك سجلا فنيا حافلا بالانجازات الكفيلة بأن تجعله مدوّنة تنير درب الأجيال القادمة".

وولد ‏القرغولي في عام 1939 في مدينة الناصرية وعمل معلما في النشاط الفني المدرسي ‏لمدينة الناصرية ورئيسا لفرقتها الموسيقية الغنائية التي كانت تضم من بين أعضائها كمال السيد، ‏حسين نعمة، فتاح حمدان، حسين الشكرجي، ستار جبار، واخرين.

ودخل الإذاعة ملحنا في نهاية ستينات القرن الماضي، وقدم ألحانا لمعظم الفنانين العراقيين. وعانى ‏القره غولي من صراع مرير مع المرض دام عدة سنوات حتى وافته المنية اليوم في مدينته الناصرية. ‏

وقدم القره غولي أعمالاً، يصفها الكثير من النقاد الموسيقيين بالخالدة وأنها تمثل حقبة مهمة في التاريخ الغنائي في العراق، ومن أشهرها "حاسبينك"، "كذاب"، "تكبر فرحتي"، "أتنه أتنه"، "البنفسج"، "حنيت الك بالحلم"، "وداعاً ياحزن"، وغيرها.

الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
5 - مات وخلص ..
الله يرحمه . كان ملحن راقي . جازاه العراق . تثمينا لفنه . بعدم الاهتمام .
17 - 05 - 2013
4 - في أمان الله
في أمان الله أيها المبدع الرقيق...فلقد عشت كالنسمة ورحلت كذلك...تغمدك الله بواسع رحمته.
16 - 05 - 2013
2 - شاعر الاغنيه العاطفيه
الى رحمة الله يا اجمل ملحن واحلى احساس غنائي وصوت جميل
16 - 05 - 2013
1 - شيخ الملحنين
الى رحمة الله يا شيخ الملحنين مثواك الجنة وغفران الذنوب
16 - 05 - 2013
Polls استفتاء
هل تتوقع ان يتمكن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي من تشكيل الحكومة الجديدة قبل انتهاء المدة الدستورية ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في الشارع العراقي
خبر عاجل
معصوم يدعو الى تشكيل "مجلس أعلى للدفاع" لإعادة بناء الجيش العراقي
close