.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

الأعرجي: المعامل الخرسانية في مشروع بسماية السكني ستتنج 80 وحدة سكنية يومياً

المحرر أحمد حسين, مؤيد الطيب - السبت 14 أيلول 2013 17:15
-
+
سامي الاعرجي خلال زيارته مجمع بسماية السكني

السومرية نيوز/ بغداد

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي، السبت، أن شركة "هانوا" الكورية الجنوبية ستنجز 9000 وحدة سكنية ضمن مشروع بسماية السكني مطلع عام 2015، مبيناً أن المرحلة الأهم في المشروع هو المعامل الخرسانية التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 80 وحدة سكنية في اليوم، تم إنجازها.

وقال الأعرجي في مؤتمر صحفي، عقده اليوم في مبنى الهيئة، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "نهاية 2014 ستكون مراحل البناء في مشروع بسماية السكني قد اكتملت وتبدأ الشركة المسؤولة بتسليم الهيئة 9000 وحدة سكنية في شهر كانون الثاني سنة 2015".


وبين أن "المرحلة الأولى والأهم من المشروع وهي بناء المعامل الخرسانية في المشروع والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 80 وحدة سكنية في اليوم الواحد، تم تشييدها والانتهاء منها".

وأضاف الأعرجي أن "المشروع سيسهم بحل جزء كبير من مشكلة السكن، وأن التسهيلات المقدمة من قبل الهيئة جيدة للمواطن، منها تخفيض القسط الأول من سعر الوحدة السكنية الذي يدفعه المواطن إلى 10%، أي ما يعادل 6300 دولار لوحدة مساحتها 100 متر مربع، وبمدة تقسيط تبلغ 20 عاماً، وبفترة سماح تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة".

واعتبر الأعرجي أن "التسجيل في المشروع للحصول على وحدة سكنية هي صفقة العمر للمواطنين".

وأوضح أن "المشروع استثماري بحت وبالاتفاق مع مصرفي الرافدين والرشيد والمصرف العراقي للتجارة، بدون أخذ أي مبلغ من الحكومة".

وأشار إلى أن "الاتفاق مع المصارف تم على أساس إرجاع المال المقترض منها بعد بيع الشقق في المشروع، لكن المبيعات لم تصل للعدد المطلوب حيث وصل عدد المسجلين على شقق في المشروع الى 1300 مسجل".

ولفت الأعرجي إلى أنه "تم الاتفاق مع مؤسسة السجناء السياسيين على شراء 4000 وحدة سكنية، لكننا ملتزمون بإكمال المشروع، وعند الانتهاء منه سيكون الخيار للمصارف بأن تأخذ شقق وتبيعها للتعويض، أو ينتظرون أن نبيعها ونسلمهم المال".

وخول مجلس الوزراء، في (15 أيار 2012)، رئيس هيئة الاستثمار صلاحية توقيع العقد بصيغته المعدلة ومنح إجازة الاستثمار لتنفيذ مشروع مدينة بسماية مع شركة "هانوا" الكورية الجنوبية.

واتفقت الهيئة الوطنية للاستثمار، في (13 آب 2011)، مع شركات كورية وأميركية لبناء 200 ألف وحدة سكنية في بغداد والبصرة، من أصل مليون وحدة تسعى لتنفيذها نهاية عام 2014، وفتتحت الهيئة في (25 أيلول 2011)، باب التسجيل عبر موقعها الالكتروني على هذه الوحدات السكنية بعد أن بينت أن أولوية التسجيل ستكون للموظفين ومن ثم المتقاعدين والمواطنين إلا أن التنفيذ تأخر، وعزاه رئيس هيئة الاستثمار إلى المفاوضات الأخيرة مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع.

وقررت الهيئة في أيلول من عام 2011، رفع سعر الوحدة السكنية في مشروع بسماية جنوب شرقي بغداد إلى 600 دولار للمتر المربع الواحد ليصل سعر الوحدة بمساحة 100 متر مربع إلى 60 ألف دولار، بعد أن كان المقرر 500 دولار للمتر الواحد، مشيرة إلى أن رفع سعر الوحدة السكنية يأتي لتوفير متطلبات البنى التحتية للوحدة السكنية.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الإنشائية، وتقدر وزارة الإعمار والإسكان حاجة العراق إلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية لمعالجة أزمة السكن في العراق.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل ستشارك في الانتخابات المقبلة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال