ريال مدريد يواجه تحدي ليفربول...
تحتم على حامل لقب دوري أبطال أوروبا ريال مدريد مواجهة تحدي ليفربول الإنجليزي في منافسات البطولة...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

جمعية للصيادين ومجلس الفاو يدعوان الحكومة الى مطالبة الكويت بإطلاق سراح صيادين

الثلاثاء 4 شباط 2014 13:41
-
+
زورق صيد عراقي وهو يمر قرب مرفأ الفاو لسفن وزوارق الصيد

السومرية نيوز/ البصرة
دعا المجلس المحلي في قضاء الفاو الساحلي، الاثنين، الحكومة العراقية الى التدخل من أجل إطلاق سراح ثمانية صيادين اعتقلتهم دوريات كويتية في منطقة بحرية حدودية قبل أيام قليلة، فيما لوحت جمعية للصيادين بالتظاهر احتجاجاً على تكرار حالات إعتقال الصيادين خلال عملهم.

وقال رئيس المجلس المحلي في قضاء الفاو عبد علي فاضل رماثي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "دورية تابعة لقوات خفر السواحل الكويتية إعترضت واحتجزت قبل أيام قليلة زورق الصيد (السلام) الذي يحمل على ساريته العلم العراقي، واقتادته مع طاقمه المؤلف من ثمانية صيادين باتجاه الأراضي الكويتية"، مبيناً أن "السلطات المحلية في القضاء علمت بهذه الحادثة بشكل متأخر، وسارع المجلس المحلي الى مطالبة مجلس المحافظة رسمياً بالدخل لدى الحكومة العراقية من أجل إقناع الجانب الكويتي بإطلاق سراح الصيادين وإعادة زورقهم".

من جانبه، قال المتحدث باسم جمعية النصر لصيادي الأسماك التي يقع مقرها في قضاء الفاو عبد الحسين شوزلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حالات إعتقال الصيادين العراقيين من قبل دوريات كويتية تصاعدت وتيرتها منذ أن وافقت الحكومة العراقية على إتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله"، موضحاً أن "دوريات خفر السواحل الكويتية أصبحت تتوغل في المياه العراقية وتلاحق الصيادين العراقيين بشكل مكثف".

ولفت شوزلي الى أن "الصيادين العراقيين يكاد صبرهم ينفذ من شدة الظلم الذي وقع عليهم، وهم يستعدون للخروج بتظاهرة سلمية قرب مقر مجلس المحافظة ومقر ديوان المحافظة للمطالبة بوقف عمليات إعتقالهم وملاحقة زوارقهم من قبل الجانب الكويتي"، مضيفاً أن "الجمعية سجلت في غضون الأسابيع الماضية ثلاث حالات تجاوز على زوارق صيد عراقية".

يذكر أن قضاء الفاو، نحو 100 كم جنوب مدينة البصرة، يحتوي على مرفأ مخصص لرسو زوارق وسفن الصيد التي تراجع عددها من نحو 6000 سفينة خشبية ومعدنية صغيرة الحجم خلال السبعينات إلى ما لا يزيد عن 600 سفينة عاملة من النوع نفسه خلال العام الحالي، وكل سفينة يعمل على متنها ما بين 4 الى 14 صياداً.

وتعد ظاهرة المضايقات والاعتقالات التي يتعرض لها الصيادون العراقيون خلال عملهم من قبل قوات خفر السواحل والبحرية الإيرانية والكويتية، فضلاً عن إرتفاع أسعار الوقود وشبه غياب الدعم الحكومي من أهم العوامل التي أدت إلى انحسار مهنة صيد الأسماك البحرية التي كان يشتهر بها سكان قضاء الفاو المطل على الخليج العربي، أما قبل عام 2003 فلم تكن تلك القوات تلاحق أو تضايق الصيادين العراقيين، ربما لان القوة البحرية العراقية كانت تبالغ أحياناً في ردة فعلها عندما يتعرض زورق صيد يحمل على ساريته العلم العراقي الى المضايقة أو المنع.

الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان يتمكن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي من تشكيل الحكومة الجديدة قبل انتهاء المدة الدستورية ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في الشارع العراقي