اعلان

"فيفا" يصدر قوانين جديدة بشأن حقوق اللاعبين والعقوبات الانضباطية

2019-07-11 | 14:57
"فيفا" يصدر قوانين جديدة بشأن حقوق اللاعبين والعقوبات الانضباطية
3,819 مشاهدة

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مجموعة من القوانين الجديدة لحفظ حقوق اللاعبين مع أنديتهم خلال السنوات المقبلة ويغلظ عقوبات مكافحة العنصرية في ملاعب كرة القدم.

ويقدم "فيفا" بحسب ما وصف عبر موقعه الرسمي على الإنترنت أسلوب جديد ومبتكر للحد من تلك الظواهر التي قد تؤثر على تطور كرة القدم في المستقبل.

وأشار الموقع إلى أن "بعد 15 عامًا بدون أي تغيير في قوانين لجنة الانضباط والتأديب، هناك رؤية جديدة يريد الاتحاد الدولي تطبيقها في التعديل الجديد الصادر في عام 2019".

وقام "فيفا" ببعض التغييرات في ملف العنصرية والتمييز، لمكافحة ما يتعرض له الرياضيين وهو تعدٍ صارخ على حقوق الإنسان.

وبالتعاون مع شبكة "Fare"، تم الاتفاق على مبدأ عدم التسامح مطلقًا مع مظاهر العنصرية وأي شكل من أشكال التمييز بما يتماشى مع بيان "جياني إنفانتينو" رئيس "فيفا" الأخيرة، ومفاده أن التمييز ليس له مكان في كرة القدم.

وسلط الاتحاد الدولي الضوء على أربع نقاط مهمة يجب الاهتمام بها في هذا الصدد:

1-اتساع نطاق رؤية "فيفا" المناهضة للعنصرية والتمييز لتتماشى مع أعلى المعايير الدولية، بما في ذلك مقاضاة أي تمييز بسبب العرق أو اللون أو الأصل الإثني أو القومي أو الاجتماعي أو الجنس أو الإعاقة أو الميول الجنسية أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو الثروة أو مكان الميلاد أو أي وضع آخر أو لأي سبب آخر.

2-القاعدة العامة، في حالة إيقاف المباراة من قبل الحكم بسبب تعرض أحد الأشخاص للهجوم العنصري والتمييز وفقًا للمعايير المعروفة دوليًا تلغى المباراة تلقائيًا.

3-فيما يتعلق بمرتكبي الجرائم في حوادث عنصرية أو تمييزية، فإن خطة "فيفا" هي وجود دروس تثقيفية لهم من أجل مكافحة التمييز في عالم كرة القدم.

4-كما يجوز للجنة الانضباط والتأديب التابعة للفيفا أن تسمح للضحية المعرضة للعنصرية والتمييز بالإداء ببيان رسمي ومساندتهم للخروج من المحنة التي يعيشون فيها.

* كما تم تغيير قوانين مكافحة التلاعب بنتائج المباريات، وأصبحت لجنة الانضباط هي الجهة الوحيدة المختصة بمعالجة التلاعب بأمور المباريات.

وانتقل بيان "فيفا" للحديث عن نزاعات الأندية واللاعبين حول الحقوق المالية وغير المالية، طبقًا لقوانين الفيفا المعروفة من خلال لجنة أوضاع اللاعبين.

وأكد الاتحاد الدولي على دوره لتحقيق العادلة المالية بين الطرفين، خاصة عند الاقتضاء لممارسة سلطته كهيئة حاكمة لكرة القدم العالمية من خلال ثلاثة تغييرات رئيسية في قوانين حماية حقوق اللاعبين:

1-فيفا سينفذ الأحكام الصادرة من قبل المحكمة الرياضية (CAS)، حيث تم تمديد نطاق الآلية المنصوص عليها لتطبيق إجراءات الطعن، مما أدى إلى تطبيق جميع قرارات المحكمة.

2-فيفا سيفرض حظرًا على الأندية في سوق الانتقالات التي لا تدفع المبالغ المستحقة عليها حتى تقوم بسداد جميع ديونها، لأن حظر الانتقالات هو الأداء الأكثر فعالية لهذا الغرض التأديبي.

3-فيفا سيقوم بتوقيع عقوبة على المخالفين في دفع ديونهم، لأنها المشكلة الأكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، حيث تحاول الأندية تجنب دفع المستحقات المالية تجاه الأندية الأخرى واللاعبين والمدربين.

وفي ضوء هذه التغييرات، قرر الفيفا مساعدة الأندية المتضررة والتي ليس لديهم موارد مالية كافية أثناء إجراءات التقاضي بالإضافة للمساعدة القانونية من خلال محام مناسب يعمل على أساس تطوعي.

إلى جانب تلك القوانين الجديدة، ستكون هناك بعض الجلسات التأديبية بواسطة "فيفا" متعلقة بالمنشطات وحالات التلاعب بالمباريات، مفتوحة للجمهور إذا وافق الأطراف المتنازعة على ذلك.

وأخيرًا، قرر "فيفا" إطلاق موقع مخصص للفيفا (legal.fifa.com) في الربع الأخير من عام 2019، يحتوي على القرارات الرسمية التي تحكم بها الهيئات القضائية للفيفا بالإضافة إلى مصادر المواد القانونية.

الجدير بالذكر أن تلك التغييرات الجديدة في قوانين الفيفا التأديبية، سيتم تنفيذها بداية من 15 تموز 2019.
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
اعلان
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية