Alsumaria Tv

20 يوماً لـ “العرس الخليجي".. كرنفال رياضي يجمع الاشقاء والبصرة تسارع الزمن

2022-12-17 | 05:33
20 يوماً لـ “العرس الخليجي".. كرنفال رياضي يجمع الاشقاء والبصرة تسارع الزمن

السومرية نيوز – رياضة

تقترب البصرة الفيحاء من موعد استضافتها لخليجي 25 بأبهى استعداد وجاهزية، ومنذ تسلم العراق الملف الرياضي الأبرز على المستوى المحلي، كثفت الجهات الأمنية والرياضية الجهود لإنجاح "العرس الخليجي"، فانطلقت الاستعدادات في محافظة البصرة لإكمال المدينة الرياضية والملاعب المقررة لاستضافة البطولة وهم كل من "جذع النخلة" و "السفينة".

واعتمد اتحاد الخليج العربي، ملعب الميناء الأولمبي (قيد الإنشاء) مسرحا لمباريات المجموعة الثانية في بطولة خليجي 25 بالبصرة، فيما يستضيف ستاد البصرة الدولي (جذع النخلة) مباريات المجموعة الأولى من البطولة التي تنطلق 6 يناير/ كانون الثاني 2023.

ووفق الجدول الذي أصدره اتحاد كأس الخليج، فإن مباريات المجموعة الأولى التي تضم (العراق، وعمان، والسعودية، واليمن) تقام بملعب البصرة الدولي، إذ يلتقي في اليوم الأول العراق مع عمان في المباراة الافتتاحية، وتليها مواجهة السعودية مع اليمن.

وفي اليوم التالي، الموافق 7 يناير/ كانون الثاني يلتقي البحرين مع الإمارات على ملعب الميناء، وتعقبها مباراة الكويت وقطر في ذات الملعب.

كما تقرر أن يستضيف ملعب البصرة الدولي، الذي يتسع لـ 65 ألف متفرج، مباراتي الدور نصف النهائي، إلى جانب المواجهة الختامية التي تم تحديد 19 من يناير/ كانون الثاني المقبل موعدا لها، فيما تم إلغاء مباراة تحديد المركز الثالث.

نجاح ملف خليجي 25، لا يقتصر على الجانب الاستعدادات الرياضية كتجهيز الملاعب وحفل انطلاق البطولة، بل هناك جانباً أكثر أهمية والذي يمثل نقطة الشروع بتحقيق الهدف المنشود بدءا من محطة وصول الدول المجاورة الى مطار البصرة لغاية تواجدهم داخل الملاعب الرياضية.

الملف الأمني والطرق المؤدية للملاعب وانهاء أزمات الزخم المروري قد تكون أبرز الصعوبات التي تواجه الحكومة المحلية بالبصرة والجهات الأمنية المعنية، فتسعى محافظة البصرة الى الظهور بأجمل حلة خلال استضافتها للوفود الخليجية المشاركة في بطولة الخليج العربي بنسختها الـ (25) المقرر انطلاقها في السادس من الشهر المقبل وبجميع الأصعدة ومنها جانب المرور.

وقال معاون مدير مديرية مرور محافظة البصرة العميد رياض جاسم عبد الله، إن "مديرية مرور محافظة البصرة أعدت خطة مرورية للمدينة خاصة ببطولة خليجي (25) فيما يتعلق بالشوارع والطرق الرئيسية والتقاطعات وحركة السير".

ويضيف ان "الخطة أعدت لتسير وتطبق وفق سياقات معينة ومنظمة حيث تم التنسيق مع الحكومة المحلية واللجنة الأمنية لتطبيق محاور الخطة وسيتم توزيع المفارز وبشكل منظم".

ويبين عبد الله، ان "الخطة ستطبق بالتنسيق مع اللجنة الأمنية والحكومة المحلية وهناك زيارات ميدانية ذلك للمتابعة والاطمئنان على مدى جاهزية المحافظة لاستضافة خليجي 25".

ويؤكد ان "الخطة لن يكون فيها قطع للشوارع أو للطرق الرئيسية قبل انطلاق العرس الخليجي، بل هناك خطة منظمة لحركة السير من اجل منع حصول الاختناقات المرورية والزحامات في الشوارع والطرق الرئيسية".

من جانبه، دعا الراصد الجوي عن محافظة البصرة، صادق عطية، إلى فرض عطلة رسمية في محافظة البصرة خلال بطولة خليجي 25.

وكتب عطية في تدوينة تابعتها السومرية نيوز: "مدينة البصرة تشهد في الأيام الاعتيادية زخماً مرورياً في شوارعها بسبب الكثافة السكانية وزيادة أعداد السيارات، والحركة التجارية فيها إضافة لدوام الدوائر الحكومية والجامعات والمدارس".

ويتابع، "من هنا لابد من اتخاذ إجراءات طوال فترة إجراء مباريات بطولة خليجي 25 وهو إعطاء عطلة رسمية من قبل الحكومة المحلية طوال فترة البطولة لغرض انجاحها وتخفيف الزخم الحاد المتوقع، كما أن أماكن التشجيع التي ستشهد نصب شاشات عملاقة تقع في أماكن حيوية في البصرة وكلها ستؤثر على حركة انسيابية السيارات يضاف الى ذلك فان المراكز التجارية والمولات وفنادق المحافظة بدرجاتها تقع في مركز المحافظة، علما أن موعد البطولة 6-19 كانون الثاني 2022".

وكان الاتحادُ العراقيّ لكُرةِ القدم قد نفَى، الأنباءَ التي تتناولها بعضُ وسائِل الإعلامِ ومواقع التواصلِ بشأنِ تَأجيلِ مَوعدِ مُنافساتِ بُطولةِ كأس الخليج العربيّ الـ 25 مطلع العام المُقبل.

ويؤكد الاتحادُ العراقيّ في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن "ما تروجُ له بعضُ وسائل الإعلام بمُختلفِ مُسمياتها هي أنباءٌ غير صحيحةٍ، وإن البُطولةَ ستجري في موعدها المُثبت، وهو السادس من شهر كانون الثاني/ يناير 2023".

ويبيّنَ الاتحاد، أن "اللجنةَ المُنظمة ستصلُ مَطلع الثلث الأخير من الشهرِ الحالي إلى مدينةِ البصرة لتبدأ عملها الفعليّ لغرضِ تَرتيبِ كل الإجراءاتِ اللوجستيّةِ الداعمةِ مع بقيةِ اللجانِ من أجل إنجاحِ البُطولةِ التي طالَ انتظارها".

ويضيف البيان، أن "هناك تواصلاً مُستمراً مع اتحادِ كأس الخليج العربيّ، وإن التحضيراتَ مُتواصلةٌ من خلال الدعمِ الحكوميّ المُقدم لتسهيلِ المهام كافة التي تتعلقُ باحتضانِ أفضل نُسخةٍ من نُسخِ بُطولاتِ كأس الخليج لكُرةِ القدم".
Alsumaria Tv https://www.alsumaria.tv/author-details/45/حيدر-هشام
>> انضم الى السومرية على واتساب
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق
Messenger
print
Alsumaria Tv
المزيد
قرار غير مدروس
قرار غير مدروس
قرار صائب
قرار صائب
القرار تحت الاختبار
القرار تحت الاختبار
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
Alsumaria mobile app on Android Alsumaria mobile app on Android
Alsumaria mobile app on IOS Alsumaria mobile app on IOS
Alsumaria mobile app on huawei Alsumaria mobile app on huawei
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية