.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

إلهان عمر

0 1 0 4 0

إلهان عمر، أول عضوة في الكونغرس ترتدي الحجاب بعد أن اختارها الناخبون لتمثل ولاية مينيسوتا في الكونغرس الأميركي. وستدخل بذلك الديموقراطية إلهان التاريخ، كونها ثاني امرأة مسلمة بعد الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طليب تحقق هذا الفوز.

لم يكن وصول إلهان الى هذا المنصب سهلاً، فقد واجهت هجمات عنصرية بسبب إسلامها، كإتهامها من قبل لورا لومر، وهي صحفية من اليمين المتطرف، بصلتها بـ "الإرهابيين المسلمين".

"الإسلاموفوبيا... أكبر منافس لي"

تقول إلهان:" عندما يسألني الناس عن أكبر منافس لي، لا أذكر أسماء، بل أقول لهم إنها الإسلاموفوبيا والعنصرية وكراهية الأجانب وكره النساء، لا يمكننا السماح لحاملي هذه الأفكار بالفوز".

من معسكرات اللاجئين في كينيا الى ولاية مينيسوتا

انتقلت إلهان للعيش في مينيسوتا مع أسرتها عندما كانت في سنّ المراهقة، وفقدت والدتها عندما كانت صغيرة، لذا تولّى جدها ووالدها تربيتها وهي أصغر إخوتها البالغ عددهم سبعة.
كان جميع أفراد أسرتها في الصومال من المتعلمين، فقد كان والدها مديرا للنقل البحري الوطني. بعد الحرب الأهلية في الصومال عام 1991، هربت أسرتها كلها من البلاد وعاشت لسنوات طويلة في معسكرات اللاجئين في كينيا.

في عام 1995، هاجرت إلهان مع أسرتها إلى ولاية مينيسوتا، وتعلمت الإنجليزية في غضون ثلاثة أشهر حيث كانت متفوقة. كما عملت أثناء دراستها كمترجمة وهي في سنّ الـ 14 فقط.
تخرجت إلهان من كلية العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة "نورث داكوتا" الأميركية في عام 2011. وبدأت حياتها المهنية كمعلمة تغذية في جامعة مينيسوتا من عام 2006-2009.

بعد إنهاء دراستها، عملت مديرة حملة إعادة انتخاب "كاري دزييدزيتش" لمجلس الشيوخ في ولاية مينيسوتا لعام 2012. ثم عملت منسقة للتوعية بتغذية الأطفال في وزارة التعليم بين عامي 2012 - 2013.

وفي عام 2013، أدارت حملة المرشح "أندرو جونسون" لمجلس بلدية مدينة مينيابوليس. وبعد فوز الأخير، عملت مساعدة سياسية له.

تعرضت عمر لهجوم من قبل خمسة أشخاص في أواخر عام 2015 في اليوم السابق لحضورها إحدى مؤتمرات حزبها. وأصبحت مديرة السياسات والمبادرات الخاصة في شبكة تنظيم النساء التي نادت فيها إلهان النساء المهاجرات من شرق أفريقيا لتولي أدوار القيادة المدنية والسياسية في البلاد.

إلهان عمر تحقق إنجازا تاريخيا

حققت عمر انجازا تاريخيا وتصدر اسمها عناوين وسائل الإعلام المحلية بعد أن هزمت مرشحا جمهوريا لتحصل على مقعد في مجلس نواب ولاية مينيسوتا عام 2016.
وجاء انتخابها بعد عدة أيام فقط من اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمهاجرين الصوماليين في مينيسوتا "بنشر أرائهم المتطرفة".

تواصل مع إلهان عمر PlusShape
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
اخترنا لك
أخبار المحافظات
إختر المحافظة