.
التتمة...

عبد الامير الحمداني

3 1 0 4 8

وزير الثقافة عبد الامير الحمداني ، ولد في محافظة ذي قار عام 1967 ، حائز على بكالوريوس آثار قديمة من قسم الآثار في جامعة بغداد عام 1987.
حاز أيضًا على ماجستير في علوم الآثار والأنثروبولوجيا من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك الاميركية عام 2013. كما نال دكتوراه في علوم الآثار والأنثروبولوجيا من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك الاميركية عام 2015.

قام بالتدريس في الجامعة المذكورة كجزء من متطلبات الحصول على الدكتوراه، كما درّس الآثار والتراث الثقافي في أميركا، بريطانيا، تونس، لبنان والعراق.

هو رئيس اتحاد الادباء والكتاب في محافظة ذي قار، عمل باحثا زائرا ومديرا للتدريب والتطوير الآثاري في جامعة درهام البريطانية ضمن مشروع الآثار المهددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتنسيق مع جامعتي أكسفورد وليستر.

تعيّن سنة 2001 بصفة منقب آثار في الهيئة العامة للآثار والتراث وأصبح مدير آثار ذي قار للفترة من 2003 ولغاية 2010. ساهم خلال وبعد حرب 2003 في تأمين الحماية للمواقع الأثرية في المحافظة من خلال تسيير دوريات الحماية اليومية للمواقع المستهدفة من أجل إيقاف النهب. أعاد للمتحف العراقي حوالي 30 ألف قطعة أثرية مسروقة أو معدة للتهريب من المواقع الأثرية. ساهم في العام 2004 في تشكيل قوة عراقية خاصة بحماية المواقع الأثرية في ذي قار.

ترأس فريق لمسح وتوثيق المواقع الاثرية منذ سنة 2003 في جنوب وشمال العراق، مناطق لم يتم مسحها سابقا مثل مناطق الأهوار الجنوبية والبادية الغربية ومناطق شرق نهر الغراف.

أجرى تنقيبات في عدد من المواقع الاثرية مع البعثات الوطنية والدولية التي عملت في العراق بعد 2003. قام للفترة من 2012 ولغاية 2015 بإعداد قاعدة بيانات وأطلس رقمي 15 ألف تل أثري ومدينة في العراق باستخدام خرائط ومسوحات سابقة وصور جوية عالية الدقة.

شارك في البرامج التلفزيونية والاذاعية والمنتديات والصحف لغرض رفع الوعي لعلم الآثار لدى الجمهور والتعريف بقيمة وأهمية التراث الثقافي في العراق.

التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
اخترنا لك
أخبار المحافظات
إختر المحافظة