.

بالأسماء: 10 نساء غيّرن المشهد الذكوري في السلطة وأصبحن في الحكم!

08 آذار 2018 - 15:30

للنساء فقط

Alsumaria News Details Back
بالأسماء: 10 نساء...
CloseMe

يغلب المشهد الذكوري عادةً في المناصب العليا، لا سيّما السياسيّة، حيث معظم الرؤساء وقادة الدول في العالم هم رجال.
لكن في يوم المرأة العالمي، لا بدّ لنا أن نغيّر هذه الصورة التقليدية، ونتعرّف على 10 نساء تسلّمن زمام الحكم في بلدهنّ.

1- رئيس وزراء الدنمارك السابقة هيلي ثورنينج شميدت



سياسية دنماركية من مواليد 14 ديسمبر 1966 ، شغلت منصب رئيسة وزراء الدنمارك منذ أكتوبر 2011 حتى 2015 ، وهي زعيمة الحزب الإشتراكي الديمقراطي منذ عام 2005.
خدمت في برلمان الاتحاد الأوروبي كممثلة عن الدنمارك من عام 1999 وحتى 2004 ، وفي عام 2005 تم انتخابها لتصبح الزعيمة الجديدة للحزب الإشتراكي الديمقراطي . خاضت انتخابات عام 2011 لتصبح رئيسة الوزراء بعد موافقة الملكة مارغريت الثانية.
وتحمل تورنينج شميت بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة كوبنهاغن وماجستير في الدراسات الأوروبية من الكلية الأوروبية في بولندا.


2- رئيسة البرازيل ديلما روسيف

Image result for ‫ديلما روسيف‬‎

هي أول امرأة برازيلية تشغل هذا المنصب، عُينت سنة 2005 كوزيرة لشؤون الرئاسة من قبل الرئيس لولا دا سيلفا. رشحت لرئاسة البرازيل في الانتخابات الرئاسية البرازيلية لعام 2010 وفازت بنسبة 58% من إجمالي الأصوات مقابل حصول منافسها مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي البرازيلي المعارض جوزيه سيرا على نحو 44% من الأصوات في الجولة الثانية.
دعت ديلما إلى استفتاء شعبي لتشكيل جمعية تأسيسية لإجراء "إصلاح سياسي" في البلاد.


3- رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيراليف

Image result for ‫إيلين جونسون سيراليف‬‎

حصلت رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 بمشاركة مواطنتها ليما غبوي والناشطة اليمنية توكل كرمان، "لكفاحهن السلمي من أجل سلامة النساء وحقوقهن في المشاركة الكاملة في أعمال تحقيق السلام".

وإيلين جونسون سيرليف (72 عاما) هي أول رئيسة تفوز في انتخابات حرة في أفريقيا، حيث اختيرت ضمن عملية ديمقراطية وضعت حدا للنزاع المسلح في ليبيريا.
خدمت سابقاً في منصب وزيرة المالية أثناء حكم ويليام تولبرت.

4- رئيسة ليتوانيا، داليا جريباوسكايتي (تلقب بالمرأة الحديدية)

Image result for ‫داليا جريباوسكايتي‬‎

فازت رئيسة ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، بفترة رئاسية ثانية على التوالي للمرة الأولى في تاريخ بلادها.
كانت قبلها قد شغلت منصب المفوض الأوروبي للتخطيط المالي والميزانية من عام 2004 حتى 2009.
وتُلقّب داليا في بلادها بالمرأة الحديدية.

5- إرنا سولبرغ

Image result for ‫إرنا سولبرغ‬‎

هي رئيسة الوزراء الحالية للنرويج، وترأست زعامة حزب المحافظين منذ عام 2004.
عملت عضوًا في البرلمان النرويجي منذ عام 1989 وشغلت منصب وزيرة الحكم المحلي والتنمية الإقليمية في حكومة شيل ماغنه بونديفيك الثانية في الفترة بين عامي 2001 و2005. اشتهرت بتبنّيها مواقف متشددة في ما يخصّ سياسة الهجرة ومنح اللجوء للأجانب.

6- انجيلا ميركل

Image result for ‫انجيلا ميركل‬‎

دخلت أنغيلا ميركل، واسمها أنغيلا دوروثيا كاسنر، عالم السياسة عام 1989، بعد سقوط جدار برلين، الذي كان يفصل بين ألمانيا الغربية، التي ولدت فيها عام 1954، وألمانيا الشرقية التي نشأت فيها وقضت فيها كل حياتها إلى أن توحدت البلاد.

وارتقت أنغيلا ميركل في المسؤوليات السياسية لتصل إلى منصب زعيمة الحزب الديمقراطي المسيحي، ثم تصبح عام 2005، أول امرأة تتولى منصب المستشارة الألمانية.
وكانت أنغيلا ميركل منذ توليها منصب المستشارة الألمانية محط أنظار وسائل الإعلام العالمية، بسبب شخصيتها المتميزة ومنصبها الكبير في الساحة الدولية.


7- جاسيندا أردرن رئيسة وزراء نيوزيلندا

Image result for ‫جاسيندا أردرن‬‎

جاسيندا أردرن من مواليد 1980، أصغر من تولت منصب رئيس الوزراء النيوزيلندي. هي أول سيدة في تاريخ البلاد تتولى هذا المنصب منذ عام 1997، وأصغر رئيسة وزراء منذ 150 عاما. تخرجت من جامعة ويكاتو عام 2001، ثم عملت باحثة في مكتب رئيسة الوزراء السابقة هيلين كلارك، فمستشارة سياسات لدى رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.

وانتخبت عام 2015 رئيسة للاتحاد الدولي الاشتراكي للشباب. وفي آذار 2017 أصبحت نائب رئيس حزب العمال النيوزيلاندي وفي الأول من آب تولت زعامته، وبعد سبعة أسابيع فقط من ترأسها للحزب، وصلت لمنصب رئيسة الوزراء.

وأعلنت عند انتخابها عن عزمها تقديم مساعدات مادية لأسر الأطفال ورعاية الصغار بالإضافة إلى تمديد إجازة الأبوة و الأمومة المدفوعة من 18 إلى 26 أسبوعا.

8- تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية

Image result for ‫تيريزا ماي‬‎

هي سياسية بريطانية تشغل منصب رئيسة الوزراء منذ 13 تموز 2016 خلفاً لديفيد كاميرون. هي ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارغريت تاتشر، وثالث سياسي بريطاني يتولى المنصب من دون انتخابات رسمية. وكانت قد تولت سابقاً منصب وزيرة الداخلية في الفترة ما بين 12 ايار 2010 إلى 13 تموز 2016.

ويوم 6 كانون الاول 2017 أفادت وسائل إعلامية بريطانية إحباط مؤامرة لاغتيال تيريزا ماي قبل اسبوع وكشفت أن المخطط كان يتضمن إلقاء قنبلة يدوية على مقر ماي، ومن ثم طعنها بالسكاكين.

9- ألينكا براتوشيك رئيسة وزراء سلوفينيا

Image result for ‫ألينكا براتوشيك‬‎

ألينكا براتوشيك سياسية سلوفينية. استملت زعامة حزب سلوفينيا الإيجابية منذ كانون الثاني 2013، وقرر البرلمان تعيينها رئيسة وزراء وتكليفها بتشكيل حكومة جديدة في 27 شباط من العام نفسه لتصبح أول امرأة ترأس حكومة سلوفينيا منذ استقلالها.

في الانتخابات التشريعية المبكرة سنة 2011 انتخبت نائباً في البرلمان عن حزب سلوفينيا الإيجابية وترأست لجنة مراقبة الميزانية.

10- كرستينا فرنانديز رئيسة سابقة للأرجنتين

Image result for ‫كريستينا فرنانديز‬‎

كرستينا إليزابيث فيرنانديز هي رئيسة الأرجنتين من فترة 10 كانون الاول 2007 ولغاية 10 كانون الاول 2015. نالت شهادة في الحقوق من جامعة بوينس آيرس وامتهنت المحاماة، وشغلت منصب شيخة سابقة عن محافظة بوينس آيرس. هي زوجة الرئيس الأرجنتيني السابق نيستور كيرشنير والرئيسة المنتخبة عن الحزب البيروني.

بدأت كرستينا فرنانديز حياتها السياسية كعضوة في حركة الشبيبة البيرونيين عام 1970 في منطقة سانتا كروز، وتدرجت في المناصب الحزبية، إلى أن فازت في انتخابات عام 1995 لتمثل المقاطعة في مجلس الشيوخ. كما فازت بمقعد في مجلس الشيوخ للمرة الثانية في انتخابات 2005 عن منطقة بوينس آيرس.
فازت بالانتخابات الرئاسية عام 2007، وانتخبت لفترة ولاية رئاسية ثانية في 23 تشرين الاول عام 2011.







المصدر :

1 0 0 4 0
التعليق عن طريق :
 بالانفوغراف: الدكة العشائرية ارهاب من نوع اخر

بالانفوغراف: الدكة العشائرية ارهاب من نوع اخر

بالانفوغراف: استعدادات العراق لبطولة كاس آسيا 2019‬

بالانفوغراف: استعدادات العراق لبطولة كاس آسيا 2019‬

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2018

Website by Softimpact