.

مسعود البارزاني: بغداد مستمرة بانتهاك الشراكة وتعمل بعقلية الانكار والتهميش

10 آذار 2018 - 20:28

سياسة

Alsumaria News Details Back
مسعود البارزاني:...
CloseMe

السومرية نيوز/ اربيل
اكد رئيس اقليم كردستان المستقيل مسعود البارزاني، اليوم السبت، أن الحكومة العراقية مستمرة بـ"انتهاك" الشراكة وتعمل بعقلية "الانكار والتهميش"، فيما بين أنها "انتهكت" اتفاقية 11 آذار ودستور 2005.

وقال البارزاني في بيان صحفي بمناسبة الذكرى الـ48 لإتفاقية الـ11 من آذار 1970، وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، "تمر اليوم 48 عاما على أول اتفاقية بين الشعب الكردستاني والحكومة العراقية التي أعترفت فيها ببعض حقوق الشعب الكردستاني".

وأضاف البارزاني، أنه "بعد 48 عاما، وبعد عمليات الابادة الجماعية ضد الشعب الكردستاني وتجاوز مراحل متعددة، انتهكت بغداد هذه الاتفاقية وجميع الاتفاقيات الاخرى بما فيها دستور عام 2005"، مشيرا الى أنه "بعد تأريخ مليء بالمعاناة، مازالت عقلية الانكار والتهميش هي التي تتعامل مع الشعب الكردستاني".
يذكر أن الحكومة العراقية وقعت، في (11 آذار عام 1970)، مع الزعيم الكردي الراحل ملا مصطفى البارزاني إتفاقية الحكم الذاتي للكرد، وفيها اعترفت الحكومة العراقية بالحقوق القومية للكرد مع تقديم ضمانات للأكراد بالمشاركة في الحكومة العراقية، واستعمال اللغة الكردية في المؤسسات التعليمية، ولكن لم يتم التوصل إلى حل حاسم بشأن قضية كركوك التي بقيت عالقة بانتظار نتائج إحصاءات لمعرفة نسبة القوميات المختلفة في مدينة كركوك.

المصدر :

3 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف... تعرف الى الأرقام القياسية التي سجّلها العراق في موسوعة غينيس

بالانفوغراف... تعرف الى الأرقام القياسية التي سجّلها العراق في موسوعة...

بالانفوغراف ما هي الآليات الدستورية لاختيار الرئاسات الثلاث؟

بالانفوغراف ما هي الآليات الدستورية لاختيار الرئاسات الثلاث؟

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2018

Website by Softimpact