اعلان

البصرة تستعد لاستقبال شعراء من مختلف الدول العربية في مهرجان المربد الشعري

2019-02-11 | 12:27
البصرة تستعد لاستقبال شعراء من مختلف الدول العربية في مهرجان المربد الشعري
1,418 مشاهدة

أعلن اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في محافظة البصرة، الاثنين، توجيه دعوات الى كثير من الشعراء العراقيين والعرب للمشاركة في مهرجان المربد الذي يعد أهم مهرجان شعري في العراق، مبينا أن شعراء سوريا سيكونون ضيوف الشرف لهذا العام.

السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في محافظة البصرة، الاثنين، توجيه دعوات الى كثير من الشعراء العراقيين والعرب للمشاركة في مهرجان المربد الذي يعد أهم مهرجان شعري في العراق، مبينا أن شعراء سوريا سيكونون ضيوف الشرف لهذا العام.

وقال رئيس الاتحاد سلمان كاصد في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مهرجان المربد الشعري بدورته الثالثة والثلاثين سوف تنطلق فعالياته في (6 آذار 2019) بمشاركة مئات الشعراء والنقاد"، مبيناً أن "شخصيات شعرية بارزة من دول عربية من ضمنها مصر والسعودية والإمارات من المقرر أن تشارك في المهرجان، وسيكون شعراء سوريا ضيوف الشرف لهذا العام بمناسبة الانتصارات التي تحققت في بلدهم ضد الإرهاب".

ولفت كاصد الى أن "الدورة الجديدة للمهرجان تحمل اسم الشاعر العراقي الراحل حسين عبد اللطيف"، مضيفاً أن "التحضيرات التنظيمية والاستعدادات اللوجستية مستمرة من قبل اتحاد الأدباء لضمان نجاح المهرجان، ووزارة الثقافة أبدت استعدادها لتغطية ما يقارب ثلث التكاليف فقط، والحكومة المحلية ومؤسسات حكومية أخرى في البصرة تعهدت بالمساهمة في تأمين بقية التكاليف".

وانطلق أول مهرجان مربد في الأول من نيسان عام 1971، وجرت العادة أن يقام في بغداد لكن بعد سقوط نظام الحكم السابق نقل الى البصرة باعتبارها تمثل موقعه التاريخي، وبلغت دورات المهرجان 18 دورة سنوية لغاية عام 2002، قبل أن يتم إلغاء تسلسلها في عام 2003، حيث أعلنت وزارة الثقافة في عام 2004 اعتماد تسلسل جديد بلغ 14 دورة على التوالي، ثم استعاد المهرجان تسلسله القديم بأثر تراكمي.

ويستمد المهرجان عنوانه من سوق المربد التي كانت تقع في قضاء الزبير ضمن محافظة البصرة، وكانت سوق المربد متسعاً لأعراق مختلفة من فرس وصينيين وهنود وأقباط وعرب، ومن أبرز شعراء المربد جرير والفرزدق وبشار بن برد وأبو نواس، كما أن الجاحظ والكندي وسيبويه والأصمعي والفراهيدي كانوا من رواد السوق التي تعرضت إلى الاندثار قبل قرون.
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
 
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية