.

لماذا تعتبر كاتدرائية نوتردام بباريس من أهم المعالم في فرنسا؟ (صور)

16 نيسان 2019 - 12:39

علم وعالم

Alsumaria News Details Back
لماذا تعتبر...
CloseMe

تضم كاتدرائية نوتردام في باريس العديد من القطع الأثرية التي تم جمعها على مدى قرون، ولكل منها قصتها الخاصة. ونتيجة الحريق المدمر الذي اندلع في هذه الكاتدرائية القوطية الإثنين، يخشى العديد من الأشخاص من احتمال ضياع تلك الآثار.

Image result for notre dame de paris

وتعد كاتدرائية نوتردام، وهي عبارة عن كنز للعمارة القوطية الفرنسية، إحدى أشهر الرموز في باريس، إذ أنها تجذب 12 مليون زائر سنوياً، بحسب ما ذكر موقع "سي إن إن" الأميركي.
وغذّت "غابة" من التشبيكات الخشبية الحريق في كاتدرائية نوتردام، ما أدى إلى سقوط البرج الأيقوني الخاص بها وتدمير سقف المبنى، والذي يعود هيكله إلى القرن الـ13، وفقاً لرئيس الكاتدرائية، باتريك شوفيت.
ما الذي يوجد داخل كاتدرائية نوتردام في باريس؟

وتتميز الكاتدرائية بنوافذ الورد، وهي عبارة عن 3 نوافذ ضخمة من الزجاج الملون المستدير تتواجد فوق البوابات الرئيسية الثلاث للكاتدرائية.

ما الذي يوجد داخل كاتدرائية نوتردام في باريس؟

وتتواجد في الكاتدرائية أيضاً آلة الأورغان الأصلية، التي تُعتبر من أشهر الآلات الموسيقية في العالم، وهي تعود إلى العصور الوسطى.

وعلى مر الأعوام، قام صانعو آلة الأورغان بتجديد الآلة والإضافة إليها، ولكنها كانت لا تزال تحتوي على أنابيب من العصور الوسطى قبل اندلاع الحريق، الإثنين.

وتضمنت الكاتدرائية أيضاً العديد من المنحوتات والتماثيل واللوحات التي تصور مشاهد من الإنجيل والقديسين.

وتحيي مثلاً سلسلة تتكون من 76 لوحة يبلغ طول كل منها حوالي 4 أمتار، ذكرى سفر أعمال الرسل من العهد الجديد، بما في ذلك صلب القديس بطرس، إضافةً إلى تحول القديس بولس إلى المسيحية.

ما الذي يوجد داخل كاتدرائية نوتردام في باريس؟

ومن التفاصيل الأخرى المميزة في الكاتدرائية برجي الجرس، إذ كانا الأطول في باريس، حتى اكتمل بناء برج إيفل في أواخر القرن الـ19.

واكتمل بناء البرج الشمالي في عام 1240، بينما اكتمل بناء البرج الجنوبي في عام 1250.

ويتواجد الجرس الرئيسي للكاتدرائية في البرج الجنوبي، وشهد الجرس لحظات مهمة في التاريخ الفرنسي مثل نهاية الحرب العالمية الثانية، إضافةً إلى الأعياد والمناسبات الخاصة.

وفي خزينة الكاتدرائية، تتواجد العديد من القطع الأثرية المقدسة في الديانة المسحية، أهمها تاج شوك المسيح، وأجزاء من الصليب الحقيقي، وواحدة من المسامير المقدسة.



ما الذي يوجد داخل كاتدرائية نوتردام في باريس؟

وقالت عمدة مدينة باريس، آن هيدالغو إنه تم إنقاذ تاج الشوك من الكاتدرائية المحترقة، إلى جانب رداء القديس لويس، وغيرها من الأعمال "الرئيسية".

ما الذي يوجد داخل كاتدرائية نوتردام في باريس؟



ما الذي يجعل هذه الكاتدرائية أيقونية للغاية؟

في هذه الكاتدرائية التي تحتوي قطعا أثرية مقدسة والتي تعد أحد أهم رموز فترة القرون الوسطى في أوروبا، حصلت عدة أحداث تاريخية. وفي التالي نستذكر أبرز الأسباب التي تجعلها أيقونية للغاية.

• يبلغ عمر كاتدرائية نوتردام أكثر من 850 عاماً.
• استغرق بناء الكاتدرائية 182 عاماً.
• يمكن للكاتدرائية استيعاب أكثر من 6 آلاف مصلي.
• تُوج الملك الإنجليزي هنري السادس ملكاً لفرنسا في هذه الكاتدرائية.
• تُعرف الكاتدرائية بنوافذها الزجاجية الضخمة وميزات معمارية أخرى رائعة.
• عام 1185، خرجت منها الدعوة إلى حملة صليبية ثالثة.
• إحضار "تاج الأشواك" أو "إكليل الأشواك"، أكثر الآثار التي يمتلكها المسيحيون أهمية، إلى الكاتدرائية بواسطة الملك سان لويس ليتم الاحتفاظ بها أثناء بناء كنيسة "سانت تشابيل"، عام 1239.
• تزوج هنري الرابع ملك فرنسا داخل الكنيسة، أغسطس 1572.
• عام 1804، توج نابليون بونابرت نفسه إمبراطورا من داخل الكاتدرائية، بحضور البابا بيوس السابع.
• يناير 1853، تزوج نابليون الثالث ْمن يوجين، بداخلها.
• إجراء مراسم تشييع الجنرال شارل ديجول، أحد الزعماء الفرنسيين خلال الحرب العالمية الأولى، من داخلها، في 12 نوفمبر 1970.
• يناير 1996، خرجت جنازة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران من "نوتردام باريس".

وتجدر الاشارة أن ثمة صورة، أو سلسلة من اللقطات المتشابهة، أصبحت من بين الأكثر انتشارا وتداولا وتعليقا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد اندلاع الحريق، وتحمل في طياتها شكلا من أشكال "المعجزة" بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية. وتمثل الصورة المعنية الصليب الذي يعلو المذبح في كاتدرائية نوتردام.

الصورة أصبحت بين الأكثر تداولا بعد حريق كاتدرائية نوتردام

إذ فيما أتى الحريق على الكثير من أجزاء الكنيسة، ومن بينها البرج المدبب الشهير الذي يعلوها، فقد لوحظ أن الصليب فوق المذبح ظل سليما وصامدا ولم يتأثر، فيما بدا السواد ظاهرا في الجدران حوله وكذلك في المنطقة المجاورة له حيث احترقت المقاعد الخشبية والسقف الخشبي تحته وفوقه، كما تبين الصورة.

وظهر الصليب في وسط الصورة كأنه معلق في الهواء وسط السواد والدخان المتصاعد جراء الحريق، ومع سقوط أشعة الشمس عليه، بدا الصليب وكأنه يشع نورا فيما يتصاعد الدخان من حوله، وكأن معجزة "إلهية" حمته من الحريق، وفقا لصحيفة نيويورك بوست الأميركية.

المصدر :

سي ان ان

0 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف.. 7 ملايين عراقي امام مصير مجهول بسبب قانون التقاعد

بالانفوغراف.. 7 ملايين عراقي امام مصير مجهول بسبب قانون التقاعد

بالانفوغراف... العلاقات العراقية ـ السعودية خلال 16 عاماً

بالانفوغراف... العلاقات العراقية ـ السعودية خلال 16 عاماً

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2019

Website by Softimpact