اعلان

بالفيديو: العثور على 12 مقبرة جماعية شمالي العراق

2019-05-22 | 08:06
المصدر:
1,501 مشاهدة

الفريق الأممي الذي يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الإيزيدية في العراق، كشف عن تقريره الخاص بجرائم تنظيم داعش إبان سيطرته على عدد من المدن التي حررت فيما بعد من قبضته. وقد خلصت جهود الفريق الى العثور على اثنتي عشر مقبرة جماعية في تلك المدن.


وجاء في التقرير، أن الجهود ركزت على ثلاثة تحقيقات أولية هي مجزرة الأقلية الإيزيدية في الفين واربعة عشر، والجرائم المرتكبة في الموصل بين العام ذاته وعام الفين ستة عشر، وكذلك القتل الجماعي لمجندين عراقيين في تكريت والمعروف بمجزرة سبايكر.

وتجدر الإشارة إلى أن الفريق بدأ عمله في تشرين الاول الماضي مع أول مقبرة جماعية عثر فيها على رفات ضحايا تنظيم "داعش" في نسيان وأيار في قرية كوجو بجبال سنجار شمال غربي العراق، حيث أشار خان إلى أن التقدم بسير التحقيق اتصف بأنه أبطأ مما كان متوقعاً.

وفيما كشف عن خطوة الفريق التالية بجمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية أو محاكم أخرى أممية، شدد على ضرورة تحديد القنوات الفعالة والواضحة لاستخدام الأدلة في المحاكم العراقية.

هذا واتفق مجلس الأمن الدولي في ألفين وسبعة عشر على فتح تحقيق أممي للتأكد من أن تنظيم "داعش" سيحاكم لجرائم حرب ارتكبها في العراق وسوريا، بعد أن رفعت هذا الملف الناشطة الإيزيدية نادية مراد، وأمل كلوني، المحامية المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان.

يمكنكم مشاهدة التقرير الكامل في الفيديو المرفق أعلاه.

أمن

محليات

خاص السومرية

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية