اعلان

النقل تواصل مفاوضاتها مع دايو بشان ميناء الفاو

2020-11-19 | 00:54
النقل تواصل مفاوضاتها مع دايو بشان ميناء الفاو
2,344 مشاهدة

بينما تواصل وزارة النقل مفاوضاتها مع شركة "دايو" الكورية لإنشاء مشروع ميناء الفاو الستراتيجي، رجحت لجنة الخدمات النيابية توقيع العقد مع الشركة خلال الشهر الحالي.

وقال عضو اللجنة وأحد المسؤولين عن ملف ميناء الفاو، النائب مضر الازيرجاوي، للصحيفة الرسمية وتابعته السومرية نيوز، ان "التفاوض بين وزارة النقل والشركة الكورية، مستمرة خاصة بعد تغيير المدير المفوض للشركة وتقديم سعر جديد وصل الى (2.65 مليار دولار)، ولكن الوزارة تأمل بتخفيض المبلغ بعد أن تم الاتفاق على المدة الزمنية اللازمة لإنجاز المشروع والتي تتراوح ما بين 3 - 3.5 سنوات"، مبيناً أن "هناك شركة صينية سبق وأن قدمت عرضا ودخلت في مسار التفاوض مع وزارة النقل أيضاً".


وأضاف، أن "الاسبوع المقبل سيشهد زيارة لجنة الخدمات لوزارة النقل من أجل الاطلاع على كل ما تم التوصل اليه مع الشركتين (الكورية والصينية)"، مشيراً الى أنه "رغم التأخير في عقد ميناء الفاو، ولكن الوزارة لا تريد خسارة الشركة الكورية لكثير من الأسباب، أولها أنها تعرف المنطقة بصورة جيدة، إضافة الى أن آلياتها متواجدة في موقع العمل، وفي حال توقيع العقد ستباشر في العمل ".


ودعا الازيرجاوي، إلى "توقيع العقد خلال الشهر الحالي لوجود مبالغ مخصصة لميناء الفاو في قانون الاقتراض المصادق عليه مؤخراً"، مبيناً أن "العمل في الوقت الحاضر سيقتصر على خمسة مشاريع، أي 5 مرافئ من أصل 90، وهذه وحدها ستشغل ما لا يقل عن ألف عامل".


وتابع أن "مشروع ميناء الفاو يحتوي على 8 أرصفة ومدينة سياحية وسكنية ومحطة كهرباء ومشاريع تكميلية أخرى، لذلك نحتاج في انجازه الى شركات عملاقة"، لافتا الى أنه "إذا ما اكتمل هذا المشروع، فسيغير خارطة العالم الاقتصادية بالكامل".
» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية