اعلان

العراق في مقدمة مؤشر الارهاب لدار الافتاء المصرية

2019-05-30 | 04:43
العراق في مقدمة مؤشر الارهاب لدار الافتاء المصرية
2,015 مشاهدة

تصدر العراق مؤشر الإرهاب في التقرير الأخير لمرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، الذي تناول الأسبوع الثالث من ايار الحالي، عبر رصد وتتبع الأحداث والجرائم الإرهابية حول العالم.

وبحسب مؤشر الإرهاب الأسبوعى الذى يتناول فيه مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة بدار الإفتاء الحوادث الإرهابية حول العالم بالبحث والرصد والتحليل، رصد المؤشر هذا الأسبوع 19 عملية إرهابية ضربت 9 دول مختلفة حول العالم، نتج عنها سقوط 281 قتيلا وجريحا.

وأشار المرصد، إلى أن عدد التنظيمات الإرهابية التى نفذت تلك العمليات خمسة تنظيمات، حلَّ "داعش" فى المركز الأول بتسع عمليات، وحركة طالبان الأفغانية فى المرتبة الثانية باربع عمليات، و"بوكو حرام" فى المركز الثالث بعملية نفذها فى نيجيريا، وحركتا "تحرير الشام" و"الشباب الصومالية" فى المرتبتين الرابعة والخامسة بعملية لكل منهما.

وذكر المرصد أن العراق احتل المركز الأول من حيث أكثر الدول التي ضربها الإرهاب هذا الأسبوع، بواقع 7 عمليات نفذها تنظيم "داعش" الإرهابي، أسفرت عن مقتل 16 شخصًا وإصابة 36 آخرين، وكانت أكثر تلك العمليات دموية التفجير الذي أصاب حافلة لقوات الحشد الشعبي في بلدة "روز الشرقية" أثناء سفرها من محافظة البصرة الجنوبية. وتستمر الخلايا النائمة التابعة لتنظيم داعش في شنّ هجمات في أنحاء مختلفة من العراق وذرع العبوات الناسفة.

وأوضح المؤشر أن أفغانستان جاءت في المركز الثاني ضمن مؤشر الدول التي ضربها الإرهاب هذا الأسبوع بواقع 4 عمليات نفذتها حركة "طالبان" أودت بحياة 16 وأوقعت 39 جريحًا. وتنوعت أنماط العمليات بين الهجوم بسيارات مفخخة، ووضع العبوات الناسفة والهجمات المسلحة. كما حلت مالي في المرتبة الثالثة بعمليتين أودتا بحياة 8 وأصابتا 4 آخرين، ولم تتبنَّ أية جماعة تلك الهجمات.

وجاءت طاجيكستان فى المرتبة الرابعة من حيث عدد العمليات الإرهابية بواقع عملية لتنظيم "داعش" أسفرت عن قتل 29 نزيلًا وثلاثة حراس خلال أعمال شغب قام بها أعضاء التنظيم فى سجن شديد الحراسة بمدينة "فاخدات" شرقى العاصمة دوشانبى. واختتم المرصد تحليله بذكر أنماط العمليات الإرهابية التى وقعت هذا الأسبوع، واشتملت على (هجوم مسلح، انفجار بواسطة قنبلة، انفجار سيارة، تفجير انتحارى، حرق منازل وإعدامات ميدانية)، وبيَّنَ أن أكثر هذه الأنماط استخدامًا كانت الهجمات المسلحة بواقع 42% من جملة أنماط العمليات، بينما حلت فى المرتبة الثانية التفجيرات بواسطة قنابل بنسبة 26%.

أمن

دوليات

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية