اعلان

مسؤول إيراني يوجه طلباً إلى بلاده بشأن دفع تعويضات إلى السعودية

2020-05-16 | 10:47
مسؤول إيراني يوجه طلباً إلى بلاده بشأن دفع تعويضات إلى السعودية
12,998 مشاهدة

طالب عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشة، بلاده بدفع تعويضات للسعودية وبريطانيا عن الهجوم على سفارتيهما في طهران قبل سنوات.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، انتقد فلاحت بيشة، عدم محاكمة أي شخص في الهجوم على السفارتين، على الرغم من تدخل المدعي العام في القضية ومرور نحو تسع سنوات على اقتحام السفارة البريطانية، مشيراً إلى أن "من هاجم السفارة هم جماعة تتمتع بقوة كبيرة داخل إيران، أضرت بمصالح الشعب الإيراني، لأنها تتصرف من تلقاء نفسها، وتمتلك موارد مالية كبيرة، وعليهم أن يدفعوا 27 مليار تومان كتعويضات لبريطانيا"، وهو ما يعادل نحو مليار وستمائة ألف دولار".

وأضاف أنه "لا ينبغي على الحكومة أن تدفع هذا المبلغ من بيت المال أو من جيب الشعب الإيراني"، مؤكدا أن "طهران تعترف باتفاقيات جنيف وفيينا المتعلقة بالعلاقات بين الدول".

وأشار عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إلى أنه "ستعود في النهاية العلاقات مع السعودية مجدداً، مثلما عادت علاقاتنا الدبلوماسية مع بريطانيا بعد أن اقتحم البعض سفارتها وصعدوا جدرانها".

وكان غاضبون قد اقتحموا السفارة البريطانية في تشرين الثاني عام 2011 احتجاجاً على عقوبات فرضتها بريطانيا على طهران على خلفية برنامجها النووي، كما اقتحم متظاهرون السفارة السعودية وأضرموا النار في أجزاء منها، مطلع عام 2016 احتجاجاً على إعدام المرجع الديني السعودي الشيعي نمر باقر النمر.
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية