اعلان

المطلك: لاتوجد ديمقراطية في العراق وتوقعت عدم فوز سليم الجبوري

2019-05-27 | 17:11
المطلك: لاتوجد ديمقراطية في العراق وتوقعت عدم فوز سليم الجبوري
5,822 مشاهدة

اعتبر رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك، الاثنين، أن العملية الديمقراطية في العراق "غير موجودة"، مشيرا الى أن ماهو موجود عبارة عن "تزوير انتخابات وتقاسم مناصب"، فيما لفت الى توقعه خسارة رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري في الانتخابات الاخيرة.

وقال المطلك في حديث لبرنامج حق الرد الذي تبثه قناة السومرية، إن "الناس لاتثق بالانتخابات، واي شخص يقول ان هناك عملية ديمقراطية في العراق فهو واهم".

وأضاف "لاتوجد ديمقراطية حقيقية في العراق، واتحدث عن قناعاتي"، مبينا أن "العملية الديمقراطية ليست فقط انتخابات بل تعني بناء مؤسسات دولة وحقوق انسان وتحقيق العدل والقضاء المستقل والفصل بين السلطات".

واعتبر المطلك ان "العملية اصبحت اليومعبارة عن تزوير انتخابات وتقاسم بين الاشخاص مقدما، ولذلك هناك عزوف من الناس في المشاركة بالانتخابات"، متوقعا "مشاركة 10% من العراقيين في الانتخابات المقبلة، وهذه النسبة لاتمثل رأي مجتمع" على حد قوله.
وعن خسارة رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري في الانتخابات، قال المطلك إنني "توقعت عدم فوز الجبوري وقد ابلغته بذلك وقتها"، مضيفا "قلت للجبوري اتمنى عليك ترك رئاسة البرلمان قبل الانتخابات".

وأوضح "أنني رايت في وجود الجبوري برئاسة البرلمان خسارة له ولنا"، لافتا الى أن "هناك جوا شعبيا وحزبيا ضده، وكنت شبه متاكد انه سيقال ورغبت بحفظ وضعه لان يستقيل قبل اقالته".

واعتبر المطلك أن "السيد مقتدى الصدر وهادي العامري لعبا دورا في اختيار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وتشكيل الحكومة"، مستدركا "لكن القرارلم يكن قرارهم لوحدهم".

وكشف أن "أناسا يستمدون معلوماتهم من ايران ابلغوني قبل ثلاثة سنوات، حينما كنت في بيروت، بضرورة التواصل مع عبد المهدي لانه سيكون رئيس وزراء المرحلة القادمة".

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية