اعلان

صحيفة: تأجيل ملف إخراج القوات الأميركية الى اشعار اخر

2019-06-07 | 06:34
صحيفة: تأجيل ملف إخراج القوات الأميركية الى اشعار اخر
6,256 مشاهدة

ذكرت صحيفة عربية، انه تقرر تأجيل تفعيل ملف إخراج القوات الأميركية من العراق الى اشعار اخر، فيما اشارت الى ان استمرار المطالبة بذلك قد يؤدي الى عرقلة منح العراق استثناء من العقوبات على إيران، اضافة الى صفقات التسليح والتدريب للقوات العراقية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله ان "ملف إخراج القوات الأميركية أغلق حالياً، ولم يعد مطروحاً من قبل الكتل التي تبنّته قبل شهرين، وأعلنت الشروع بكتابة مسودة القانون للتصويت عليه داخل البرلمان"، مبينا "ربما سيعود الملف بعد مدة، أو يبقى ورقة تلويح تُستخدم عند الحاجة. لكن حالياً هو غير مطروح".

واضاف أن "الاتفاقية الأمنية مع واشنطن ستأخذ مداها في رسم ملامح العلاقة المقبلة بين العراق والولايات المتحدة، فلا يوجد بديل حالي عنها"، مشيرا الى ان "الحكومة اوقفت الحراك الهادف إلى تمرير قرار إخراج الأميركيين، كون الإشارات من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب جاءت غير مريحة".

وتابعت ان "الاستمرار بالمطالبة في اخراج القوات الاميركية من العراق قد يؤدي إلى أضرار مباشرة على العراق، منها عدم منحه استثناء من العقوبات على إيران، وصولاً إلى صفقات التسليح والتدريب للقوات العراقية أو تأمين ذخيرة لمقاتلات "إف 16" وحتى إلى عقوبات اقتصادية على العراق".

وكشف مصدر برلماني، في 16 اذار 2019، عن وجود صيغتين لمشروع قانون اخراج القوات الاجنبية من العراق، مبينا ان المسودة الأولى تنص على إنهاء الوجود الأجنبي في العراق في فترة لا تتجاوز 12 شهراً، ومساعدة الحكومة على إنجاز كافة النواقص والاحتياجات التي تتطلبها قوات الجيش والشرطة العراقية، والمسودة الثانية تتضمن البدء بسحب تدريجي للقوات الأجنبية من العراق في فترة أقصاها لا يتجاوز 36 شهراً، وتلتزم الحكومة باستكمال متطلبات الاعتماد الذاتي بالملف الأمني على القوات العراقية، فيما اشار الى ان قرار اخراج تلك القوات سياسي وليس امني.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية