اعلان

نائب كردي يدعو لاتفاقيات "طويلة الامد" لحل مشاكل نفط الاقليم

2019-07-28 | 04:56
 نائب كردي يدعو لاتفاقيات "طويلة الامد" لحل مشاكل نفط الاقليم
2,398 مشاهدة

اعتبر نائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاحد، ان مشاكل النفط المنتج والمصدر من الاقليم ينبغي حلها بقوانين واتفاقيات "طويلة الامد"، مشيرا الى اقليم كردستان "ليس محافظة" وبحاجة للتنمية والتطور.

وقال بشار الكيكي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مشكلة النفط المنتج في الاقليم والمصدر لا تحل من خلال مواد في قوانين تعد كل عام او صيغ قرارات انية بل من خلال تشريع قوانين واتفاقيات شاملة وواضحة وطويلة الامد تحفظ جميع الحقوق"، مبينا ان "النفط وبحسب الدستور هو حق للشعب العراقي من زاخو حتى الفاو ونحن مؤمنون وملتزمون بمواد الدستور".

واضاف الكيكي، ان "حل مشكلة النفط بحاجة الى توافقات تحت مظلة الدستور، فنحن نتحدث عن اقليم وليس محافظة، بالتالي فاننا لا نستطيع التراجع عن التنمية والتطور الموجود في الاقليم"، لافتا الى ان "هناك دستور عراقي والاقليم لم يتجاوزه كما لم يتجاوز القانون ايضا بل على العكس فنحن نطالب المركز بـ 45 مليار دينار وليس العكس".


يشار الى أن حكومتي الاتحادية والاقليم اعلنتا عن تشكيل لجنة مشتركة بهدف تسليم الإقليم لبغداد 250 ألف برميل يوميا، وذلك بعد أقل من أسبوع واحد على زيارة قام بها رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني إلى بغداد التقى خلالها مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

ويعد ملف النفط واستغلال الثروات الطبيعية واحدا من أبرز الخلافات التي تحاول الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان حلها، لوضع حد للأزمة القديمة بين الجانبين.


+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية