اعلان

نائب يدعو المشككين بأصل المادة 142 من الدستور للطعن أمام المحكمة الاتحادية

2019-12-03 | 05:21
نائب يدعو المشككين بأصل المادة 142 من الدستور للطعن أمام المحكمة الاتحادية
3,346 مشاهدة

أكد عضو اللجنة القانونية النيابية حسين العقابي، الثلاثاء، ضرورة المضي بتعديل الدستور باعتباره "خياراً وطنياً ومطلباً جماهيرياً"، داعياً من يشكك بأصل المادة 142 من الدستور إلى الطعن أمام المحكمة الاتحادية.

وقال العقابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "المادة 142 هي مادة دستورية ومن لديه تشكيك بأصل دستورية تلك المادة أو ورودها بالنص الدستوري، فعليه الذهاب للمسار القانوني والطعن أمام المحكمة الدستورية بأصل وجود هذه المادة كي ننهي النزاع حولها ما بين تثبيتها أو حذفها من الدستور والجنوح بديلاً عنها للمادة 126 من الدستور لإجراء التعديلات الدستورية".

وأضاف العقابي، أنه "بغض النظر عن آلية تعديل الدستور فانه خيار وطني ومطلب جماهيري، ينبغي المضي به وأن لا نعيش بأجواء 2004-2005 حين تم إقرار الدستور"، لافتاً إلى أن "الدستور الحالي فيه أخطاء ومكتسبات، لكننا بعد تجربة 15 عاماً علينا إعادة صيغة دستور جديد يتلاءم مع الوضع الحالي ومتطلبات الشعب وأن نعالج الثغرات فيه".

وتابع، أننا "بحاجة للعمل بخيار التوافق والعمل الموحد وأن لا نعمل بخيار لي الأذرع أو استغلال الفرص، بل ينبغي أن نعمل على بناء وطن مبني على التسامح والتواصل، وعلينا الاكتفاء من حالة الخلل والثغرات الدستورية التي عاشت معنا طيلة السنوات الـ15 الماضية لأن الصراع السياسي أوصلنا إلى المهلكة".
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية