اعلان

قانوني: قرار حل البرلمان قبل أيام من الانتخابات يعتبر "تعسفياً"

2021-04-02 | 15:20
قانوني: قرار حل البرلمان قبل أيام من الانتخابات يعتبر "تعسفياً"
1,759 مشاهدة

أكد الخبير القانوني احمد العبادي، اليوم الجمعة، أن قرار حل مجلس النواب قبل خمسة أيام من إجراء الانتخابات، يعتبر قراراً تعسفياً، ويلحق الضرر بالمرشحين الجدد.

وقال العبادي لـ السومرية نيوز، إن "قرار حل مجلس النواب يوم 5 / 10 / 2021 قرار تعسفي ويلحق ضرر بالمرشحين ( الجدد ) ويخالف حق تكافؤ الفرص لجميع العراقيين الوارد في المادة ( 16 ) من الدستور ويقلل من فرص فوزهم بالانتخابات القادمة لصعوبة المنافسة اثناء فترة الدعاية الانتخابية".

وأضاف، أن "الدستور في المادة ( 56 ) في البند ثانيا اعطى مدة ( 45 ) يوماً لغرض اجراء الانتخابات تبدأ في اليوم التالي لانتهاء الدورة الانتخابية السابقة ، وهذا التوقيت ليس اعتباطاً وانما جاء لغرض تكافؤ الفرص بين المرشحين الجدد والنواب السابقين".

وبشأن آلية حل مجلس النواب، أشار إلى أن "الدستور تناولها في المادة ( 64 ) يحل مجلس النواب بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه ، بناء على طلب من ثلث اعضائه ، أو طلب من رئيس مجلس الوزراء و بموافقة رئيس الجمهورية، حيث يدعو رئيس الجمهورية ، عند حل مجلس النواب ، إلى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة اقصاها ستون يوماً، وبذلك المجلس تعسف باستخدام عبارة مدة اقصاها ( 60 ) يوماً وجعلها 5 ايام فقط".

وبين العبادي، أن "المتضرر الوحيد من هذا القرار هم المرشحين الجدد الذي لايملكون سلطة النائب المنافس وليس لهم جهة سياسية كبيرة تعدعمهم والقرار يخالف مبدأ تكافؤ الفرص بالعملية الانتخابية".
» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
شاهدها هسه
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية