اعلان

البيطرة تعلن اصابة شخص بمرض انفلونزا الطيور بالبصرة

2019-05-07 | 05:43
البيطرة تعلن اصابة شخص بمرض انفلونزا الطيور بالبصرة
4,685 مشاهدة

اكدت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة، الثلاثاء، عن اصابة شخص بمرض انفلونزا الطيور بالبصرة، مبينا ان منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE في لندن ومختبر ويبرج Weybridge اكدت مطابقة نتيجة الفحوصات بشان الاصابة.

وقال مدير عام دائرة البيطرة صلاح فاضل عباس في بيان لها تلقت السومرية نيوز نسخة منه عن انه "سبق وان اعلنت دائرة البيطرة عن تسجيل اصابة واحدة جديدة بمرض انفلونزا الطيور عالي الامراضية (H5N8) في اسواق بيع الطيور الحية في مدينة البصرة".

واضاف عباس انه "تم تشخيص الاصابة في مختبرات دائرة البيطرة المركزية وارسلت نماذج لغرض التاكيد الى المختبرات المرجعية المعتمدة عالميا من قبل منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE في لندن مختبر ويبرج Weybridge وجاءت النتيجة مطابقة لفحوصاتنا".

واشار عباس انه "اجرى اختبار اخر لغرض التحليل الجيني للفايروس والذي اتضح انه قريب من الفايروس الذي اجتاح اوربا وروسيا والشرق الاوسط لكنه اكثر قربا من الفايروس المعزول في مصر والكيان الاسرائيلي، حيث تم تثبيت (CLADE) عشيرة الفايروس وهي 2.3.4.4b المختلف عن عشيرة الفايروس المعزول عام 2016".

واكد عباس "سيطرة دائرته على بؤرة الاصابة في المحافظة بتظافر جهود العاملين في المستشفى البيطري التعليمي في البصرة وسرعة تعاملهم في احتواء الاصابة"، مطمئنا المواطنين "بعدم وجود اي اصابة في العراق والبصرة على وجه الخصوص".

ومرض أنفلونزا الطيور، هو مرض فيروسي قاتل يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص، إذ ينتشر الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في فضلاتها التي تجف لتتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان، ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج الأكثر إصابة بهذا الفيروس.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
 
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية