اعلان

بيان من الصليب الأحمر بخصوص رفات عُثر عليها الشهر الماضي في السماوة

2019-07-24 | 04:43
بيان من الصليب الأحمر بخصوص رفات عُثر عليها الشهر الماضي في السماوة
1,490 مشاهدة

أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأربعاء، بياناً بخصوص الرفات التي تعود لمفقودين من حرب الخليج والتي عُثر عليها الشهر الماضي في قضاء السماوة مركز محافظة المثنى.

وقالت اللجنة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه "استكمالاً للجهود المبذولة لتحديد هويات الرفات البشرية التي تم العثور عليها في المثنى - قضاء السماوة - جنوبي العراق والتي سبق أن تناولها بيان اللجنة الصادر بتاريخ 20 يونيو 2019، فإن اللجنة الفنية الفرعية تابعت هذه الجهود منذ ان أسفرت النتائج المبدئية للتحليل الجيني الذي أجري في دائرة الطب العدلي ببغداد عن وجود سمات وراثية أعطت مؤشرات إيجابية عند مقارنتها مع قاعدة بيانات اسرى الكويت الجينية".

وأضاف البيان، أن "الكويت قامت بإرسال فريق فني لزيارة دائرة الطب العدلي في بغداد للاطلاع والتباحث مع الجانب العراقي حول النتائج الأولية الايجابية، حيث اتفق الجانبان على نقل عدد من عينات تلك الرفات إلى الكويت لإجراء عملية استخلاص الحمض النووي ومطابقة النتائج مع قاعدة بيانات أسرى الكويت بمقر الإدارة العامة للأدلة الجنائية".

وأوضح، أنه "تم هذا النقل بالفعل وأسفرت النتائج عن إيجابية عدد من العينات، وبناء على ذلك سيعمل الجانبان العراقي والكويتي من أجل التنسيق على نقل كامل الرفات التي تم العثور عليها وتسليمها للجانب الكويتي لاستكمال عمليات الفحص الجيني عليها تمهيدا لإجراء عملية التطابق للاستعراف على جميع الرفات، ومن ثم الإعلان عن هويات أصحاب تلك الرفات".

وتابع البيان: "وإذ تؤكد اللجنة أن هذه الجهود إنما تعكس تعاونا بين جميع أطراف اللجنة الفنية والثلاثية التي تضم ممثلين عن دولة الكويت - جمهورية العراق – المملكة العربية السعودية - الولايات المتحدة الأميركية - المملكة المتحدة – جمهورية فرنسا بالإضافة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) كمراقب. وأنها جاءت نتيجة العمل المتواصل والدؤوب الذي تقوم به كل من السلطات العراقية والسلطات الكويتية واللجنة الدولية للصليب الأحمر سواء في مجال جمع المعلومات وتحليلها والتوصل إلى شهود جدد، فإنها تأمل أن تسفر جميع هذه الجهود عن تحديد لمصير جميع الأسرى والمفقودين".

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت، الخميس (20 حزيران 2019)، اكتشاف رفات بشرية في محافظة المثنى تعود لأشخاص مفقودين في حرب الخليج، مشيرةً إلى إيداع تلك الرفات لدى دائرة الطب العدلي في بغداد.
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية