اعلان

وفد من الهجرة يزور ألمانيا قريباً للإطلاع على أوضاع اللاجئين العراقيين

2019-10-15 | 04:12
وفد من الهجرة يزور ألمانيا قريباً للإطلاع على أوضاع اللاجئين العراقيين
596 مشاهدة

كشف وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى، الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة لوفد من وزارته إلى ألمانيا للإطلاع على أوضاع اللاجئين العراقيين، فيما أكد وزير الاندماج واللاجئين الألماني يواخيم شتامب أن بلاده تدعم عودة اللاجئين العراقيين طوعياً إلى بلادهم.

وقالت وزارة الهجرة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى استقبل نظيره وزير الاندماج واللاجئين الالماني يواخيم شتامب والوفد المرافق له بمقر الوزارة، وبحث الجانبان أوضاع الأسر النازحة والعائدة لمناطقهم الأصلية، فضلاً عن أوضاع اللاجئين العراقيين المرفوضة طلباتهم".

ونقل البيان عن موسى قوله إن "الوزارة تعمل على تفعيل ملفات اللاجئين العراقيين المتواجدين في دول المهجر ووضع الخطط اللازمة لدعمهم من خلال التعاون والتنسيق المشترك مع سفارات الدول الأوربية، فضلاً عن اللقاءات التي عقدنها خلال زياراتنا لبعض الدول"، مؤكدا على "رفض العودة القسرية للاجئين والعمل على تشجيع العودة الطوعية لهم من خلال البرامج التي وضعتها الوزارة لاستقبال اللاجئين الراغبين بالعودة ومنها المنح المخصصة للعودة والمشاريع المدرة للدخل".

وأشار موسى إلى أن "وفداً من وزارة الهجرة سيزور ألمانيا قريباً للاطلاع ميدانياً على أوضاع اللاجئين العراقيين ومعرفة أعداد الراغبين بالعودة وإتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لعودتهم وبالتنسيق مع الحكومة الالمانية".

وبشأن أوضاع النازحين من المسيحيين والايزيديين، ذكر موسى أن "الوزارة تعمل على تهيئة الأجواء المناسبة لدعم عودة النازحين من المسيحيين والايزيدين إلى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار كونهم من المكونات الأساسية للبلاد وعودتهم لمناطقهم تحول دون حدوث أي تغيير ديموغرافي في تلك المناطق".

وأضاف، أن "الوزارة وبالتنسيق مع الوزارات الساندة وإدارة المحافظات المحررة عملت على تأهيل وإعادة إعمار مناطقهم التي تضررت بسبب عصابات داعش الارهابية من أجل إعادة الاستقرار وتشجيع عودتهم".

من جانبه، قال شتامب إن "العراق هو الشريك الأساسي للحكومة الألمانية، ومن مصلحة ألمانيا بناء عراق مستقر ومزدهر اقتصادياً"، مبيناً أن "ألمانيا ساهمت وتعمل على الاستمرار بالمساهمة بتبادل الخبرات في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي".

وتابع شتامب، أن "ألمانيا تدعم عودة اللاجئين العراقيين طوعياً إلى بلادهم من خلال توفير الخطط والبرامج المشتركة مع الحكومة العراقية والمتمثلة بوزارة الهجرة والمهجرين".
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية