.
التتمة...

الموانئ تعلن تسلمها سفينة مسح بحري وثلاث ساحبات كورية الصنع

الخميس 1 كانون الثاني 2015 08:09
-
+

السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة، الخميس، عن تسلمها ثلاث ساحبات بحرية تم تصنيعها في كوريا الجنوبية بقيمة 27 مليون دولار، فضلاً عن سفينة حديثة للمسح البحري بقيمة 8 ملايين و400 ألف دولار.

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الباخرة الهولندية الضخمة (فيربارتنر) رست في ميناء أم قصر التجاري وهي تحمل على متنها ثلاث ساحبات بحرية (المثنى، واسط، سامراء) التي تم تصنيعها لصالح شركتنا في كوريا الجنوبية"، مبيناً أن "كل ساحبة تبلغ قدرتها الحصانية 5200 حصان، وقيمتها الاجمالية 27 مليون دولار".


ولفت الصافي الى أن "الباخرة الهولندية نقلت أيضاً سفينة المسح البحري (الأبلة) التي تم تصنيعها أيضاً في كوريا الجنوبية بقيمة 8 ملايين و400 ألف دولار"، مضيفاً أن "الساحبات الثلاث وسفينة المسح البحري سوف تستخدم في تقديم خدمات الإرساء والإقلاع وتسهيلات ملاحية للبواخر التجارية التي ترتاد الموانئ العراقية".

يذكر أن العراق يمتلك خمسة موانئ تجارية جميعها تقع في محافظة البصرة المطلة من أقصى جنوبها على الخليج، وأقدم تلك الموانئ ميناء المعقل القريب من مركز المدينة، والذي تم إنشاؤه من قبل القوات البريطانية في عام 1914، وفي عام 1965 تم إنشاء ميناء أم قصر الذي أعلنت وزارة النقل في عام 2010 عن شطره الى ميناءين جنوبي وشمالي، بينما شهد عام 1989 إنجاز بناء ميناء خور الزبير من قبل شركات يابانية، وهو من موانئ الجيل الثاني لأنه يحتوي على أرصفة صناعية ومخازن لخامات الحديد والفوسفات وسماد اليوريا، وفي عام 1976 تم إنشاء ميناء أبو فلوس على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب، وهو ميناء صغير نسبياً.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال