.
التتمة...

نواب الاقليات يعلقون حضورهم جلسات البرلمان بسبب قانون البطاقة الوطنية

السبت 31 تشرين الأول 2015 14:19
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعلن النواب الممثلين عن الاقليات بمجلس النواب، السبت، تعليق حضورهم بجلسات البرلمان احتجاجاً على قانون البطاقة الوطنية، معتبرين ان المادة الثانية بالقانون "مجحفة" بحق الاديان غير المسلمة.

وقال النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان بحضور ممثلي الأقليات وحضرته السومرية نيوز، إن "المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية تفرض على الأولاد القاصرين أن يتبعوا من اعتنق الدين الإسلامي من الأبوين"، معتبرا أن "هذه المادة مجحفة ولا تنسجم مع مبادئ الدستور وتخرق مواده".


وأضاف كنا، "سعينا قبل جلسة التصويت على القانون لمعاجلة المادة 26 من القانون، بما يضمن للأولاد القاصرين البقاء على دينهم لغاية (18) سنة ثم لهم الخيار أو إعطائهم الخيار في الدين بعد بلوغهم الثامنة عشر أو إلغاء المادة من أساسها كونها غير دستورية"، مبيناً أن "أغلبية النواب في المجلس لن يبدوا أي تفهم لمطلبهم وصوتوا بالأغلبية على بقاء النص الوارد في مشروع القانون والمستل من قانون (65) لسنة 1972 العئد لزمن النظام الديكتاتوري البائد".

وتابع كنا، أن "هذا النص مجحف بحق الأديان غير المسلمة ويسلب إرادة الإنسان في إيمانه ودينه وعقيدته، عكس ما يؤكد الإسلام (لا اكراه في الدين)"، مؤكدا أنهم "علقوا مشاركتهم في جلسات المجلس احتجاجاً على هذا التشريع غير المنصف".

وكان مجلس النواب صوت في (27 تشرين الأول 2015)، على مشروع قانون البطاقة الوطنية، في حين عدت كتلة الوركاء الديمقراطية القانون بأنه "مجحف" بحق المكونات غير المسلمة، مشيرا إلى أنه يتضمن فقرة تجبر القاصرين غير المسلمين على اعتناق الدين "إكراها".


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان يتمكن مجلس النواب من تشريع قانون لاخراج القوات الاجنبية من العراق؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة