.
التتمة...

الحكيم يدعو الى تشكيل مجالس تنفيذية في المحافظات تكون بمثابة مجلس الوزراء

الأحد 21 أيار 2017 13:20
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
دعا رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم، الاحد، الى تشكيل مجالس تنفيذية في المحافظات تكون بمثابة مجلس الوزراء، فيما شدد على ضرورة تشكيل هيأة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية على المحافظات.

وقال الحكيم في كلمة له خلال احتفال بانجازات مشروع تقدم (gsp) ارثا للامركزية الذي اقيم في بغداد، وتابعته السومرية نيوز، انه "يجب إعطاء الفرصة للمحافظات في إنجاح عملية نقل الصلاحيات وتثبيت اللامركزية الإدارية"، داعيا الى "تشكيل مجالس تنفيذية في المحافظات تكون بمثابة مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية، تضم المحافظ ونائبيه ومدراء الدوائر في تلك المحافظات".


واضاف الحكيم ان "مهمة هذه المجالس التنفيذية هي التنسيق بين الدوائر المختلفة في المحافظة وتسهيل الإجراءات التنفيذية ضمن القوانين والأنظمة النافذة"، مشددا على ضرورة "تشكيل مجلس اعلى لتنشيط الاستثمار في كل محافظة يترأسه المحافظ، ويشارك في عضويته الدوائر ذات الصلة والعلاقة بموضوعة الاستثمار ويتولى تحديد الفرص والخطط الاستثمارية المحافظة وتسهيل الإجراءات ومنح إجازات الاستثمار لتخرج من دوائر ضيقة ودهاليز مشوبة بالفساد والتعطيل".

واكد الحكيم على "اهمية تعديل قانون 21 المعدل ليحدد فيه بوضوح صلاحية واختصاص رؤساء الوحدات الادارية مجالس الاقضية والنواحي والذين لا توجد صلاحية واضة لهم وفقدوا مسؤولياتهم"، حاثا "على تشكيل مجلس الخدمة المحلي ضمن ما اشار اليه قانون الخدمة الاتحادي والذي اعطى فرصة للمحافظات واجاز لها تشكيل مثل هذا المجلس في كل محافظة لتنظيم الشؤون الوظيفية المحلية ووضع ضوابط ومحددات واليات محددة لشغل الوظائف الحكومية ووضع ضوابط للترقية".

وتابع انه "يجب تشكيل هيئة مختصة لمراقبة استحقاقات المحافظات والأقاليم ضمن الوظائف الاتحادية، كما نصت عليه المادة 5 من الدستور العراقي الحكومة الاتحادية بوزاراتها معنية بان توزع وتنظم التعيينات الإدارية حسب النسب السكانية في المحافظات"، لافتا الى ضرورة "تشكيل هيئة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية استناد الى المادة 6 من الدستور التي تحتم على الحكومة الاتحادية ان تنفق موازنتها بحسب النسب السكانية".

ودعا الحكيم الى "استكمال نقل الصلاحيات المنصوص في قانون 21 والتي تحتاج الى جهد كبير وعمل دءوب في استكمال هذه الخطوات".

يذكر ان الحكيم اكد في وقت سابق، انه سيدعم "بقوة" تخفيض عدد اعضاء مجالس المحافظات، عازيا ذلك الى ان هذه المجالس خدمية ولا تحتاج لهذا العدد الكبير من الأعضاء.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تتشكل الحكومة الجديدة قبل عيد الفطر ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة