.
التتمة...

مجلس الأمن الوطني يدعو لملاحقة الموظفين بكردستان المنفذين لإجراءات الاستفتاء

الأحد 24 أيلول 2017 20:12
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر المجلس الوزراي للأمن الوطني، الأحد، استفتاء استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه يوم غد الاثنين إجراء أحادي وممارسة غير دستورية تعرض أمن واستقرار البلد للخطر، فيما دعا الإدعاء العام إلى ملاحقة موظفي الدولة ضمن الإقليم الذين ينفذون إجراءات الاستفتاء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن الأخير ترأس "اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني"، مبيناً أن "المجلس حيا الانتصارات التي حققتها قواتنا البطلة في المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة، حيث تم تحرير أكثر من مئة قرية في مناطق شرق الشرقاط ومناطق شمال نهر الزاب الأسفل والتحرك على المرحلة الثانية لتحرير مناطق غرب محافظة كركوك".


وأضاف البيان، أنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة الاستفتاء في إقليم كردستان، اذ أكد المجلس على أن الاستفتاء ممارسة غير دستورية تعرض أمن واستقرار البلد للخطر وهو إجراء أحادي لا يعبر عن أي شعور بالمسؤولية اتجاه الشركاء وينقل الأوضاع نحو التأزم ويقطع الطريق على كل محاولات البناء الوطني الإيجابي الذي تسعى اليه الحكومة لمرحلة ما بعد داعش وأن الاستفتاء إجراء غير دستوري وبالتالي لا يترتب على نتائجه أي أثر واقعي بل يؤدي إلى انعكاسات سلبية كبيرة على الإقليم بالذات".

وتابع البيان، أنه "تم التأكيد على أن حل النزاعات لا يمكن أن يتم بفرض سياسة الأمر الواقع بالقوة، وأهمية عدم القفز على الدستور وتجاوز مصالح وحقوق باقي الشركاء في الوطن بهذه الالية التي تجاوزها عراقنا الديمقراطي الذي يحترم جميع الهويات ويعترف بحقوقها".

وأوضح، أن "المجلس تدارس الإجراءات التي ستتخذها الجهات المعنية بضمنها فريق استرداد الأموال العراقية بمتابعة حسابات إقليم كردستان وحسابات المسؤولين في الإقليم ممن تودع أموال تصدير النفط في حساباتهم"، لافتاً إلى "دعوة الإدعاء العام لملاحقة كافة موظفي الدولة ضمن الإقليم من الذين ينفذون إجراءات الاستفتاء المخالفة لقرارات المحكمة الاتحادية".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعرب، في وقت سابق من اليوم الأحد، عن رفضه تشكيل "دولة عنصرية" في العراق، وفيما أكد أنه لن يتم التعامل مع نتائج استفتاء إقليم كردستان، تعهد باتخاذ "خطوات لاحقة" لحفظ وحدة البلاد ومصالح الشعب.

وتعتزم سلطات إقليم كردستان، إجراء استفتاء على الاستقلال يوم غد الاثنين، وسط رفض من الحكومة الاتحادية في بغداد، ومعظم البلدان الإقليمية والدولية.


أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في أمن