.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

كردستان ترد على العبادي: الأرقام التي ذكرها بشأن مبيعات النفط غير دقيقة

الأربعاء 3 كانون الثاني 2018 23:30
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
رد المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كردستان سفين دزي، الأربعاء، على التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن مبيعات نفط الاقليم، مؤكدا ان الأرقام التي ذكرها "غير دقيقة".

وقال دزي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي اثار أمس الثلاثاء خلال مؤتمره الصحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء عددا من المواضيع المتعلقة بنسبة انتاج ومبيعات نفط اقليم كردستان والرواتب وبعض المسائل الاخرى المتعلقة بالاقليم"، مشيرا إلى أن "هناك محاولات كثيرة محلية وخارجية لبدء الحوار وحل المشاكل العالقة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وبعد ان لمسنا خلال الاسبوع المنصرم بعض المؤشرات الايجابية من قبل بغداد وشعرنا باجواء ايجابية للبدء بالحوار وقيام وفد من الحكومة العراقية بزيارة الاقليم، تحدث العبادي بلغة لا تخدم هذه الاجواء والتوجهات الايجابية".


وأضاف دزي ان "العبادي عرض مجموعة من معلومات غير دقيقة بخصوص عدد من المسائل المتعلقة باقليم كردستان لافتا إلى "اننا نعتقد أن الجلوس على الطاولة واجراء حوار جدي، هو السبيل الصحيح لوضع الحلول لكافة المشاكل، وليست التصريحات الاعلامية التي تواصلت قرابة ثلاثة اشهر ولم تجد عمليا اية فائدة".

وتابع دزي انه "للمرة الثانية يتطرق العبادي الى عمليات الانتاج والبيع وواردات نفط اقليم كردستان ويعرض ارقاما غير دقيقة"، موضحا أنه "بعد ان قامت الحكومة العراقية بقطع ميزانية الاقليم مطلع سنة 2014، بدأت حكومة ااقليم بتصدير النفط ومنذ ذلك التاريخ ولحد اليوم فان واردات نفط كردستان تصرف لتامين رواتب موظفي الاقليم".

وبين دزي انه "تم صرف الرواتب خلال سنتي 2014و 2015 في اقليم كردستان من مبيعات النفط والواردات المحلية من دون الادخار، ولسنتي 2016 و2017 وعقب الانتهاج المرغم لنظام ادخار الرواتب، تم صرف مبلغ (12) ترليون و (77) مليار و(764) مليون دينار للرواتب".

وتابع ان "العبادي قال ان اقليم كردستان في شهر تشرين الاول من سنة 2017 قد صدر يوميا (450) الف برميل من النفط"، لافتا الى ان "الجميع يعلم انه وعقب احداث 16 تشرين الاول الماضي فان حقلي آفانا وباي حسن اللذان كانا ينتجان معدل (250) الف برميل يوميا، قد اصبحا تحت سيطرة الحكومة العراقية وشركة نفط الشمال، وان التصدير قد توقف منذ هذا التاريخ من هذين الحقلين ومنذ ذلك التاريخ فان ايرادات اقليم كردستان قد انخفضت الى النصف".

وكشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، أن قيمة صادرات إقليم كردستان من النفط خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغت ترليوني دينار، مضيفاً أن إقليم كردستان يحصل على أكثر من 80% من قيمة رواتب موظفيه من عوائد النفط.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع غياب قيادات مهمة عن المشهد السياسي بعد الانتخابات؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة