.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

بعد الايزيديين.. المحكمة الاتحادية تحدد مقاعد المكون الصابئي في البرلمان

الأحد 14 كانون الثاني 2018 12:24
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك، الأحد، أن المقاعد المخصصة للمكون الصابئي المندائي ينبغي أن تعطى على أساس الدائرة الانتخابية الواحدة.

وقال الساموك في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه "بمناسبة أنباء مناقشة مجلس النواب لقانون الانتخابات ينبغي التذكير بأحد أحكام المحكمة الاتحادية العليا الصادرة في عام 2010 التي تخص المكون الصابئي".


وأوضح، أن "المحكمة قضت حينها باشعار مجلس النواب لتشريع نص يتفق مع أحكام المادتين (14) و(20) من الدستور المتعلقتين بالمساواة بين العراقيين، بجعل المقاعد المخصصة للمكون الصابئي المندائي ضمن دائرة انتخابية واحدة، أسوة لكوتا المكون المسيحي، كون ذلك يتيح لهم فرصة أكبر في الحصول على مقعد أو اكثر في مجلس النواب، وعدم تشتت أصواتهم بين الدوائر الانتخابية".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أعلنت، الأربعاء (10 كانون الثاني 2018)، أن عدد مقاعد المكون الايزيدي في مجلس النواب يجب أن يكون متناسبا مع عدد نفوس المكون.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع غياب قيادات مهمة عن المشهد السياسي بعد الانتخابات؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة