.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

البياتي: توقعاتنا من مؤتمر الكويت متواضعة

الإثنين 12 شباط 2018 12:57
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
توقع الامين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق النائب جاسم محمد جعفر البياتي، الاثنين، أن يسفر مؤتمر الدول المانحة لإعادة اعمار العراق والذي بدأ اعماله اليوم في الكويت عن نتائج "متواضعة"، عازيا ذلك الى حاجة العراق لمبالغ كبيرة يصعب الحصول عليها وسط ظرف اقتصادي "راكد عالمياً".

وقال البياتي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "مؤتمر الدول المانحة لاعمار العراق والمناطق المحررة من داعش والذي بدأ اعماله اليوم في الكويت بحضور اكثر من ستين دولة واكثر من ٢٠٠ شركة استثمارية يعتبر مؤتمرا مهما للعراق ولمستقبله اذا تجاوز عن الظاهرة الاعلامية وركز بالجانب الواقعي والتوقع المقبول من هذا التجمع الكبير".


واوضح البياتي، ان "المؤتمر مؤطر باربعة أطر، اولها رسالة لهذه الدول والشركات والعالم بان العراق خال من الارهاب، وان ارضيته خصبة لجذب المستثمرين، وثانيا تبيان الخريطة الاستثمارية للسنوات العشرة القادمة، وثالثا جمع اموال ومنح لاعادة اعمار المناطق المحررة وتعويض المتضررين من داعش والقاعدة بعد ٢٠٠٣ ، ورابعا وفي حال تخوف البعض على سلامة الاموال الممنوحة للعراق يمكن ارسال شركاتها لاستلام مشاريع اعمارية او تكون مشاركة مع وزارة التخطيط العراقية لاحالة هذه المشاريع لشركات مختصة بعد تهيئة متطلبات التندر".

واشار البياتي ان "المبلغ المقترح حصوله من هذه الدول والذي يداوي جرح العراق في اعادة اعماره هو ١٠٠ مليار دولار"، لافتا الى ان "هذا مبلغ كبير يصعب الحصول عليه في ظرف اقتصادي راكدة عالميا وان حصولنا على اية نسبة من هذا المبلغ هو مهم للعراق وان تقسم دفعاته الى عدة سنوات".

وتابع البياتي، ان "المثل العربي يقول رأس المال جبان وهذا المثل سيحدد دخول الشركات الاستثمارية بشكل مطلق الى العراق مادام العراق في اول المشوار، بالتالي فأن توقعاتنا من المؤتمر متواضعة".


يشار الى أن وزير التخطيط سلمان الجميلي أكد، على هامش مشاركته في المؤتمر اليوم الاثنين، ان 
العراق بحاجة إلى 23 مليار دولار على المدى القصير و65 مليار دولار على المدى المتوسط، فيما اشار الى ان الاضرار التي لحقت بقطاعي الطاقة والنفط هي الاعلى.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الامطار التي تساقطت مؤخرا في العراق ستعالج مشكلة الجفاف التي كانت تهدده؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة