.
التتمة...

بالفيديو: ما الذي يجمع العراق لبنان ومصر في موسم الانتخابات؟

الأربعاء 7 آذار 2018 17:01
-
+

موسم انتخابات يشهده الشرق الأوسط وسط توقعات أن تؤدي إلى تغيير كبير، لاعتقاد كثيرين في أن نتائجها ستكون محسومة، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية، التي تحدثت عن اكتراث القليلين فقط بنتيجة هذه الانتخابات.

ففي مصر، أكبر الدول العربية سكاناً، ستجري انتخاباتٍ رئاسية في آذار الجاري، فيما سيختار لبنان أيضاً برلماناً وحكومة جديدين في السادس من أيار المقبل، في أول انتخاباتٍ وطنية منذ ما يقارب العقد، وبعدها بأسبوع، سيذهب العراقيون إلى صناديق الاقتراع للمرة الأولى بعد هزيمة تنظيم "داعش" الذي أدّى إلى قلب السياسة العراقية رأساً على عقب.


ويتوقع مراقبون عدم حدوث تغيير جذري في طريقة الحكم بالعراق خلال الانتخابات المقبلة، كونها ستنتج على الأرجح حكومة ائتلافية أخرى يرأسها العبادي.

وتشير الصحيفة إلى أنه "لا يُرجَّح في أيٍ من هذه الحالات أن يتغير اتجاه البلدان التي ستشهد الانتخابات على نحوٍ كبير، إمَّا لأنَّ الانتخابات نفسها تحولت إلى مراسم لا معنى لها (كما في مصر)، أو لأنَّ الطبيعة المُمزَّقة للمجتمعات تجعل نتائج الانتخابات أمراً ثانوياً مقارنةً بعملية عقد الصفقات بين السياسيين.

فيما اشارت الى ان مصر أصبحت الآن أكثر استبداداً مما كانت عليه منذ عقود، وهي التي ألهمت بالاحتجاجات التي اندلعت في ميدان التحرير وأطاحت بالرئيس حسني مبارك، موجة من الثورات ضد القادة المستبدين في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، فتجربة البلاد الديمقراطية سُحقت في عام الفين وثلاثة عشر، بعدما أطاح قائد الجيش عبد الفتاح السيسي بالرئيس محمد مرسي.

وفي يوم الانتخابات، سيختار المصريون فقط بين السيسي، وموسى مصطفى موسى الرئيس المغمور لحزب الغد، والذي أعلن سابقاً عن تأييده للسيسي.

وفي لبنان، أشارت الصحيفة الى أن هذا البلد أصبح الانقسام السياسي الرئيسي فيه بين تحالف قوى الرابع عشر من آذار، وتحالف قوى ثمانية آذار، متوقعة بقاء الحكومة اللبنانية تحت رئاسة الحريري ايضا في انتخابات السادس من أيار المقبل.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انسحاب القوة الجوية من مباراة اتحاد العاصمة الجزائري بالبطولة العربية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة