.
التتمة...

عضو بالخارجية النيابية: الدورة الحالية للبرلمان لن تشهد تمرير لائحة السفراء الجدد

الإثنين 12 آذار 2018 09:25
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية هلال السهلاني، الاثنين، أن الدورة الحالية لمجلس النواب لن تشهد تمرير لائحة السفراء الجدد، مشيراً إلى أن بعض الأسماء المرشحة من قبل وزارة الخارجية هي محل جدل.

وقال السهلاني في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "اللجنة لم تتسلم حتى الآن لائحة مرشحي السفراء الجدد، ولم تصلها القائمة بشكل رسمي ومازلنا ننتظر ذلك"، مشيراً إلى أنه "كان من المفترض مقابلتهم وإعداد تقرير نهائي بالسير الذاتية للمرشحين ثم تعرض على مجلس النواب ليتم التصويت عليهم".


وأضاف، أن "هناك خلافاً حول تمثيل المرشحين من داخل الوزارة وخارجها، لأن قانون الخدمة الخارجية يتضمن نسبة لمن يترقون لدرجة سفير من داخل الوزارة ومن يترشح عن الكتل السياسية"، مبيناً أن "بعض الأسماء المرشحة من قبل الوزارة هي محل جدل، ووصلت إلى مجلس الوزراء دون ترشيحات الكتل التي لم تخاطب حتى الان لتقدم مرشحيها، ثم سمعنا لاحقا بالاتفاق على مناصفة نسبة التمثيل في مجلس الوزراء".

وتابع، أن "أحد المقترحات التي طرحت سابقاً أن تحسم ترشيحات الوزارة أولا، بعد دراستها في مجلس الوزراء ثم ترسل إلى البرلمان لتقوم اللجنة بمقابلتهم وتقييم مؤهلاتهم وتعرض للتصويت داخل مجلس النواب لسد النقص في البعثات والسفارات العراقية، على أن ترحل أسماء مرشحي الكتل إلى الدورة المقبلة".

وكان السهلاني أعلن، السبت (25 تشرين الثاني 2017)، عن وجود "نقص حاد" في عدد السفراء العراقيين، لافتا إلى أن آلية تعيين اولئك السفراء "معقدة جدا" وتمر بأربع مراحل.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة