.
التتمة...

صحيفة: احزاب متنفذة تسعى لالتهام مقاعد الاقليات وكتل تحركت لكسب ود مرشحيهم

الأربعاء 11 نيسان 2018 11:09
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت صحيفة قطرية، الاربعاء، عن وجود احزاب سياسية متنفذة تسعى لالتهام مقاعد الاقليات في البرلمان، فيما اشارت الى ان هناك كتلا تحركت لكسب ود مرشحي الاقليات.

وذكرت صحيفة العربي الجديد في تقرير تابعته السومرية نيوز، انه "قبل شهر من موعد الانتخابات البرلمانية العراقية، المقرر أن تُجري في الثاني عشر من أيار المقبل، يبدو ان موقف الأقليات الدينية والقومية مربكاً في ظل انحسار تمثيلها بكوتا فرضها الدستور العراقي، ووجود محاولات تقوم بها أحزاب متنفذة من أجل التهام المقاعد المخصصة للأقليات".


ومنح قانون الانتخابات، الأقليات تسع مقاعد ضمن مبدأ (الكوتا) المفروضة في الدوائر الانتخابية، على أن يحصل المسيحيون على خمسة مقاعد بواقع مقعد واحد في محافظات بغداد ودهوك ونينوى وأربيل وكركوك، ومقعد واحد للشبك في محافظة نينوى، ومثله للأكراد الفيليين في واسط، ومقعد واحد للصابئة في بغداد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في التحالف الوطني قوله ان "بعض الأحزاب المنضوية في التحالف تحركت منذ أيام لكسب ود مرشحين من الأقليات"، مشيرا الى أن "بوصلة هذه الأحزاب توجهت نحو المرشحين المتنافسين على المقعد المخصص للأكراد الفيليين في محافظة واسط (جنوب بغداد)، فضلاً عن المقاعد المخصصة للشبك والأيزيديين والمسيحيين في المحافظات الأخرى".

ويثير تحرك بعض الأحزاب السياسية باتجاه مرشحي كوتا الأقليات قلق برلمانيين وسياسيين عراقيين مسيحيين.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انسحاب القوة الجوية من مباراة اتحاد العاصمة الجزائري بالبطولة العربية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة