.
التتمة...

بالصور صانع "الكلاش" بالسليمانية: صنعت لرونالدو ومنهمك بآخر لميسي

المحرر عمار طارق - الأربعاء 11 نيسان 2018 14:17
-
+

السومرية نيوز/ السليمانية
يحاول آرام مجيد محمد، جاهدا للحفاظ والترويج لمهنة صناعة الاحذية الشعبية الكردية الـ"كلاش" التي يعتبرها جزءا من التراث الشعبي الكردي، فيما اعرب عن ارتياحه لإدراج منظمة اليونسكو هذه المهنة على لائحة التراث العالمي.

ويعمل آرام البالغ 49 سنة منذ أكثر من 30 عاما في مهنة صناعة احذية الـ"كلاش" في السليمانية التي ورثها من اجداده، كما أنه يضيف تصاميم معاصرة لمنتوجاته من أحذية الـ"كلاش" بهدف جذب الزبائن لمواجهة السوق التي تغرق بالصناعات الاجنبية فضلا عن تقديم منتوجاته للمشاهير من اجل الترويج لها.


ويقول محمد لـ السومرية نيوز، "أعمل في مهنة صنع أحذية الـ(كلاش) التقليدية منذ أكثر من 30 عاما وورثتها من آبائي وأجدادي"، مشيرا الى أن "تأريخ ظهور هذه المهنة غير معروفة لكنها كانت موجودة قبل أكثر من 1200 سنة".

ويضيف محمد أن "هذه الاحذية تصنع من القماش الخام وتمر بعدة مراحل وهي مرحلة صنع الكعب والتي هي عبارة عن قماش خام من لون أبيض أو أزرق أو أحمر أو حسب الطلب وبعدها يتم تقطيعها على أجزاء صغيرة ومن ثم ربط بعضها بواسطة الجلد وبعدها تتم مرحلة الحياكة"، مشيرا الى أن "العملية تتطلب الدقة والحرفية ويشارك عدد من الحرفيين المختصيين، حيث تستغرق صناعة كل زوج من هذه الأحذية نحو 10 أيام ويتم بيع الزوج الواحد بسعر 40 ـ50 ألف دينار عراقي".

ويوضح محمد أن "هذه الاحذية لها مميزات عن الأخذية الأخرى كونها تصنع من مادة القطن فقط كما أنها خفيفة الوزن قياسا مع الاحذية الأخرى وهي صديقة للبيئة ومريحة ويوصى الاطباء بإرتدائها"، لافتا الى أنه "يمكن ارتداء أي فردة من الحذاء في الرجل اليمني أواليسرى".

ويشير محمد الى أن "إرتداء هذه الاحذية محصورة بين الكرد فقط وأحاول ترويجها بين المجتمعات الاخرى"، لافتا الى أن "الجهات الحكومية لاتهتم بهذه المهنة ولم نتلقى الدعم والتشجيع منها".

وطالب الجهات المعنية بـ"الاهتمام بهذه الصناعة المحلية التي تعتبر جزء من التراث الشعبي وضرورة إدراجها ضمن النشاطات والفعاليات التراثية التي تقيم في العالم"، موضحا انه "خلال الفترة السابقة قمت بصناعة زوج من هذه الاحذية خصصيا للاعب فريق ريال مدريد رونالدو كما انني منهمك حاليا بصناعة حذاء آخر للاعب برشلونة ميسي".

واكد محمد ان "هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود التي يبذلها للترويج لهذه الصناعة المحلية"، لافتا الى ان "منظمة اليونسكو أدرجت هذا النوع من الاحذية ومهنة صناعتها على لائحة التراث العالمي إعتبارا من العام الحالي، وهي خطوة لها أهمية كبيرة للحفاظ على هذه المهنة من الاندثار".


















الشارع العراقي , الصور
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع غياب قيادات مهمة عن المشهد السياسي بعد الانتخابات؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي