.
التتمة...

بالصور.. مناظر خلابة بموسم جني النباتات الطبيعية في جبال كردستان

الخميس 12 نيسان 2018 19:14
-
+

السومرية نيوز/ أربيل
يتوجه الشاب نوزاد بين حير وآخر الى الجبال القريبة من قريته هلورا الواقعة في قضاء العمادية شمال محافظة دهوك مع أصدقائه لجمع أنواع من النباتات البرية من اجل بيعها في الأسواق لمساعدة أسرته.

وتشهد المناطق الجبلية بإقليم كردستان في فصل الربيع توجه مجاميع من النساء والرجال والشبان من أهالي القرى لجمع النباتات والاعشاب الموسمية لأغراض إستخدامها للأكل أو بيعها في الاسواق.


وقال نوزاد هلوري في حديث لـ السومرية نيوز، "أتوجه بين حين وآخر مع أصدقائي الى المناطق الجبلية المحيطة بقريتنا لجمع الاعشاب والنباتات البرية"، مبينا أن "المناطق الجبلية غنية بأنواع الاعشاب البرية خلال فصل الربيع أبرزها ريفاس جورین، لیش، کفارک، هندرش وغيرها".

وأضاف هلوري، أن "أغلب أهالي القرى يتوجهون خلال هذا الموسم الى الجبال والوديان لجمع الاعشاب والنباتات بهدف بيعها في الاسواق"، معتبرا أن "موسم الربيع فرصة مهمة لايجاد مورد مالي للقرويين من خلال بيع الاعشاب البرية".

وتابع هلوري، أن "هناك من يجني مابين 10 ــ 100 كيلوغرام من الأعشاب والنباتات يوميا، ويوجد إقبال كبير على شراء الأعشاب الموسمية خلال فصل الربيع".

وأوضح هلوري، أن "العديد من الموظفين الحكوميين يتوجهون الى الجبال حاليا لجمع الاعشاب لبيعها في الاسواق لإعالة اسرهم"، عازيا أسباب ذلك الى "قرار حكومة الاقليم بتقليص رواتب الموظفين وتأخر توزيعها".

وبين هلوري، أن "عمل جمع الاعشاب لا يخلو من الخطورة كون بعض الاعشاب تتواجد في مناطق وعرة ويصعب الوصول اليها"، مؤكدا ان "خلال العام الماضي لقي خمسة أشخاص مصرعهم لسقوطهم من اماكن وعرة في الجبال فضلا عن أصابة عدد آخر جراء القصف التركي".

ولفت الى أن "عملية جمع الاعشاب الموسمية لها نكهة خاصة يتخللها أجواء النزهة والترفيه فضلا عن انها فرصة لتوطيد العلاقات الاجتماعية".








الشارع العراقي
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انسحاب القوة الجوية من مباراة اتحاد العاصمة الجزائري بالبطولة العربية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي