.
التتمة...

أَضخم مشروع في تاريخها... نسخة تركية لـ"قناة السويس"

الإثنين 16 نيسان 2018 09:07
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
تعتزم تركيا البدء في شق قناة إسطنبول، للربط بين البحرين الأسود ومرمرة خلال العام الجاري، بحسب وكالة "الأناضول"، التي أشارت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن تبني هذا المشروع منذ عام 2011.

وأعلن أردوغان، اول أمس السبت 14 نيسان خلال فعالية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في منطقة "بشاكشهير" في إسطنبول، أن الحكومة تعتزم البدء في شق القناة الجديدة، دون أن يحدد موعد لذلك.


ولفتت "الأناضول" إلى قول أردوغان إن اصطدام ناقلة نفط بقصر تاريخي بمضيق البوسفور في إسطنبول كان جزء من ثمن دفعته تركيا لتأخرها في شق القناة.

وكشف وزير النقل التركي أحمد أرسلان، في كانون الثاني الماضي، عن مسار القناة، مشيرا إلى أن طولها 45 كم، مشيرا إلى أن مسارها يبدأ من إسطنبول إلى بحر مرمرة لتصل إلى البحر الأسود، بحسب "آر تي"، التي أشارت إلى أنها ستكون بمثابة النسخة التركية لقناتي بنما والسويس.

ويطلق على المشروع "قناة العصر" هو "مشروع العصر"، وهو أضخم عمل سيتم إنجازه في تاريخ تركيا، وأعلن عنه أردوغان، حينما كان رئيسا للوزراء عام 2011، بحسب "الأناضول"، التي أشارت إلى أنه سيعزز مكانة تركيا في مجال المعابر المائية، ويربط بحر مرمرة بالبحر الأسود في الشق الأوروبي من إسطنبول.

ويهدف المشروع إلى إنشاء للتخفيف من حركة السفن في مضيق البوسفور، والتقليل من الأضرار التي تبعثها السفن الناقلة للمواد الخطيرة.


أخبار دولية
المصدر :   اناضول
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تؤدي التظاهرات الشعبية الى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في أخبار دولية