.
التتمة...

صحيفة تكشف عن عدد انفاق "داعش" التي عثر عليها في العراق منذ بداية 2018

الثلاثاء 17 نيسان 2018 12:18
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت صحيفة قطرية، عن عدد انفاق "داعش" التي عثر عليها في العراق منذ بداية 2018، فيما توقع مسؤول بوزارة الدفاع وجود أكثر من 200 نفق أخرى بمختلف الأحجام بصحراء الأنبار وبادية الموصل.

وقالت صحيفة العربي الجديد القطرية في تقرير لها تابعته السومرية نيوز، ان "عددُ الأنفاق التي حفرها تنظيم داعش الإرهابي، واكتشفتها القوات العراقية في مناطق شمال وغربي البلاد، بلغ منذ مطلع العام الحالي 46 نفقاً"، مبينا ان "اجمالي طول هذه الانفاق يبلغ أكثر من 20 كيلومتراً".


واضافت ان "بعض هذه الانفاق يوجد فيها غرفاً صغيرة للنوم وأمكنة للطبخ، ومخازن سلاح، وأشبه ما يكون بفناء لها تحت الأرض، وذلك على عمق يتراوح بين 5 و10 أمتار".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين قولهم إن "داعش حفر عشرات الأنفاق في مناطق كثيرة من العراق، مع بدء التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، ضرباته الجوية في العراق، في أيلول 2014، بعد نحو شهرين من اجتياح التنظيم الإرهابي مدنا واسعة من البلاد"، مشيرين الى ان "التنظيم انشأ هذه الأنفاق بهدف الاحتماء من الضربات الجوية وتخزين السلاح".

وتابعوا ان "هناك معلومات تشير الى ان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، كان يقيم في أحدها أثناء وجوده في العراق"، موضحين ان "داعش غيّر صورة الأنفاق النمطية، من نفق يتسع لشخص واحد، إلى منازل متكاملة بفتحات تهوية، يمكن للشخص البقاء فيها شهورا طويلة، من دون الحاجة للخروج منها إلى سطح الأرض".

من جانبه اكد مسؤول في وزارة الدفاع وفقا للصحيفة ان "هناك ترجيحات تشير الى وجود أكثر من 200 نفق أخرى بمختلف الأحجام في صحراء الأنبار وبادية الموصل وداخل مدن محررة، لم يتم اكتشافها بعد"، متوقعا ان "تكون هجمات داعش الأخيرة انطلقت منها".

وبحسب المسؤول العراقي، فإن الأنفاق حفرها التنظيم بواسطة آلات حفر كبيرة ومتوسطة، استولى عليها من شركة سورية عاملة في مجال الطرق والإنشاءات بمدينة حمص، وتمت مصادرة أغلبها"، واصفاً عملية البحث عن الأنفاق واكتشافها خاصة في صحراء الأنبار بـ"البحث عن إبرة في كوم قش".

يذكر ان القوات الامنية تعثر بين فترة واخرى على انفاق ومضافات تابعة لـ"داعش" في مناطق متفرقة من البلاد، حيث تضبط بداخلها على اسلحة ومعدات استخدمها التنظيم لتنفيذ عمليات ارهابية ضد المدنيين وعناصر القوات الامنية.


أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انسحاب القوة الجوية من مباراة اتحاد العاصمة الجزائري بالبطولة العربية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في أمن