.
التتمة...

توقعات بتكرار سيناريو 2010 وولادة الحكومة المقبلة ستكون عسيرة وصعبة

الأربعاء 16 أيار 2018 12:42
-
+

السومرية نيوز/بغداد
اكد المحلل السياسي واثق الهاشمي، الاربعاء، ان جميع سيناريوهات تشكيل الحكومة المقبلة ستكون مطروحة ومن بينها تكرار سيناريو عام 2010 كما حصل مع ائتلاف الوطنية، فيما اعتبر ان وولادة الحكومة المقبلة ستكون "عسيرة وصعبة".

وقال الهاشمي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "جميع السيناريوهات مطروحة في تشكيل الحكومة المقبلة ومن بينها بنسبة 50% تكرار سيناريو عام 2010 وماجرى من تفسيرات للكتلة الاكبر سحبت البساط من تحت ائتلاف الوطنية لصالح دولة القانون ومن تحالف معها"، مبينا ان "اللاعب الخارجي واذرعه سيكون حاضرا وبقوة ومانراه من تقاربات بين سائرون والنصر والوطنية وبعض الاطراف الكردية وتحالف القرار يقابلها تقارب بين دولة القانون والفتح وبعض الاطراف الكردية، وستبقى كتلة الحكمة هي بيضة القبان في حسم الكتلة الاكبر برلمانيا".


واضاف الهاشمي ان "ايران تريد البيت الشيعي ان يبقى قويا وغير مفككا يقابلها من الجانب الاخر اللاعبين الامريكان والسعوديين والاتراك والقطريين الذين لديهم مزاجات متقاطعة"، لافتا الى ان "الخمسة عشر يوما المقبلة ستبلور الصورة الواضحة لشكل الكتلة الاكبر برلمانيا".

وتابع ان "التصريحات والنفي لها من الطرف الاخر سنسمعها بكل يوم وستكون الاجتماعات حاضرة يوميا والاحداث تتسارع وتتغير بكل لحظة، بانتظار من يقدم تنازلات اكثر، بالتالي فان حجم الكتل وعددها في التحالفات مع حجم التنازلات سيجعل الحكومة المقبلة ليست قوية نتيجة لتعدد اطرافها وحجم تنازلاتها كما ان جميع التنازلات ستكون على حساب الاصلاح ومكافحة الفساد وبناء دولة المؤسسات"، مشددا على ان "تحالف سائرون لديه مقبولية عربية وحتى امريكية لكنه قد يتقاطع مع ايران بعد حجم الشعارات التي خرجت قبل ايام من المتظاهرين ومنها (ايران بره بره) وغيرها اضافة الى تغريدة مقتدى الصدر والتي كررها ثامر السبهان جعلت ايران تمتعض من سائرون".

واكد الهاشمي، "سنجد العديد من الزيارات العلنية والسرية من جميع الدول وقد نسمع بحضور الشهروزي الى بغداد كما سنرى المعسكر الاماراتي السعودي يتحرك من جهة يقابله المعسكر القطري التركي من جهة اخرى مما قد يجعل البيت السني ينقسم الى قسمين احدهما مع جبهة دولة القانون والفتح والاخر مع جبهة العبادي وسائرون"، لافتا الى ان "الحكومة المقبلة ستكون ولادتها عسيرة وصعبة جدا، لكنها لن تبتعد عن المواقيت الدستورية لعقد البرلمان اول جلساته او اختيار رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ونوابه او تكليف مرشح تشكيل الحكومة".

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود كشف، امس الثلاثاء، عن تحركات يجريها ائتلاف دولة القانون مع الكتل السياسية المؤمنة بالاغلبية السياسية، فيما اشار الى ان دولة القانون والفتح والنصر لديهم الفرصة الحقيقية لتشكيل الاغلبية السياسية بالتنسيق مع القوى الكردية والسنية والمؤمنة ببرنامجهم الانتخابي، متوقعا الاعلان عن المكتلة الاكبر مع استكمال اعلان النتائج النهائية من المفوضية.


سياسة , الانتخابات النيابية 2018
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تتشكل الحكومة الجديدة قبل عيد الفطر ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة