.
التتمة...

تسلسل زمني لتاريخ العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية

الإثنين 11 حزيران 2018 11:35
-
+
(© Wong Maye-E/AP Images)

في ما يلي تسلسل زمني موجز للأحداث المهمة في تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، يركز على قضيتي الأمن والسيطرة على الأسلحة:

1985

People, some in uniform, on platform high above river (© Korean Central News Agency/Korea News Service/AP Images)

في أيلول/سبتمبر 1985، قام زعيم كوريا الشمالية كيم إيل سونغ (إلى اليسار) وابنه كيم جونغ إيل (الرابع من اليسار) بمعاينة بناء سد البحر الغربي في نامبهو، كوريا الشمالية. (© Korean Central News Agency/Korea News Service/AP Images)

كوريا الشمالية تصادق على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في كانون الأول/ديسمبر. وبموجب هذا الاتفاق المتعدد الأطراف، تلتزم الدول بوقف انتشار الأسلحة والتكنولوجيا النوويتين وتعزيز التعاون السلمي في مجال الطاقة النووية.

1992

Two Korean leaders shaking hands across table (© Asahi Shumbun/Getty Images)
رئيس وزراء كوريا الشمالية يون هيونغ موك (إلى اليسار) ورئيس وزراء كوريا الجنوبية تشونغ وون شيك يتبادلان وثائق الاتفاق الذي تم توقيعه في 7 أيار/مايو 1992، في سيول، كوريا الجنوبية. (© Asahi Shumbun/Getty Images)

كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية توافقان على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي. تحظر المعاهدة الأسلحة النووية وتلزم كلا البلدين باستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية فقط.

1993

Kang Sok Ju speaking into microphones (© Jim Cooper/AP Images)
نائب وزير خارجية كوريا الشمالية كانغ سوك جو في مدينة نيويورك في 11 حزيران/يونيو 1993، حيث أعلن أن بلاده لن تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي رغم توقع العكس. (© Jim Cooper/AP Images)

كوريا الشمالية ترفض عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعلن عزمها على ترك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

غير أنها بعد ذلك تعلّق انسحابها من المعاهدة بعد محادثات مع دبلوماسيين أميركيين في نيويورك. وكانت عمليات التفتيش الأولى في كوريا الشمالية قد انتهت في آذار/مارس 1994.


1994

Jimmy Carter and Kim Il Sung sitting together, people behind them (© Korean Central News Agency/AP Images)
رئيس كوريا الشمالية كيم إيل سانغ (إلى اليمين في المقدمة) يجلس مع الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في حزيران/يونيو 1994. (© Korean Central News Agency/AP Images)

سافر جيمي كارتر إلى كوريا الشمالية في حزيران/يونيو والتقى مع كيم إيل سانغ، مؤسس الدولة وزعيمها. كان كارتر أول رئيس أميركي سابق يزور كوريا الشمالية. ووضعت زيارته حجر الأساس للاتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.


في تشرين الأول/أكتوبر وقعت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية “إطار العمل المتفق عليه” ووافقت كوريا الشمالية على تجميد بناء المفاعل النووي وإنتاج البلوتونيوم مقابل شحنات مساعدات من الوقود ومزايا أخرى.

2000

Man and woman toasting with champagne glasses (© Chien-Min Chung/AFP/Getty Images)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل يتبادل الأنخاب مع وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت خلال مأدبة عشاء في بيونغ يانغ في تشرين الأول/أكتوبر 2000. (© Chien-Min Chung/AFP/Getty Images)


وتبادلت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية استضافة زيارات حسن النوايا. وفي تشرين الأول/أكتوبر قام المسؤول العسكري الكبير جو ميانغ روك بزيارة الرئيس كلينتون في واشنطن.

وفي وقت لاحق من ذلك الشهر، توجهت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت إلى بيونغ يانغ واجتمعت مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل، في محاولة لتمديد إطار العمل المتفق عليه والتحضير لزيارة مرتقبة للرئيس كلينتون. لكن لم يتفق الطرفان على الزيارة أو عقد اتفاق جديد.

2003 – 2007

Revolutionary figures depicted on placards held together (© David Guttenfelder/AP Images)
آلاف الكوريين الشماليين وهم يقلبون اللافتات التي يحملونها لتكون صورة لعدة شخصيات ثورية أثناء عرض رياضي جماهيري في استاد بمدينة بيونغ يانغ في شهر أيلول/سبتمبر 2008. (© David Guttenfelder/AP Images)

عُقدت عدة جولات من المحادثات السداسية التي ضمت: الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان والصين وروسيا عقب انسحاب كوريا الشمالية من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية للعام 2003.

ولم يتحقق سوى تقدم محدود حتى شهر شباط/فبراير 2007، حينما وافقت كوريا الشمالية على إغلاق مرافقها النووية مقابل مساعدات الوقود وتطبيق إجرءات استهدفت تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة واليابان.

2009

Six men in suits with hands held together (© Ng Han Guan/Reuters)
رؤساء الوفود المشاركة في المحادثات السداسية في بكين في 27 آب/أغسطس 2003، قبل المحادثات حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية. رؤساء الوفود من اليسار إلى اليمين يمثلون: اليابان، الولايات المتحدة، كوريا الشمالية، الصين، روسيا، وكوريا الجنوبية. (© Ng Han Guan/Reuters)


انتهت المحادثات السداسية بعد أن توقفت كوريا الشمالية عن إطلاق صاروخ كانت قد أعلنت عنه، وهو إجراء تم التنديد به بالإجماع في مجلس الأمن الدولي.

وعقب تنديد الأمم المتحدة بالإجراء، انسحبت كوريا الشمالية من المحادثات السداسية وأعلنت أنها لن تلتزم بأي اتفاق يتم التوصل إليه خلال المحادثات. وقامت كوريا الشمالية بطرد المفتشين النووين وأبلغت المسؤولين في الوكالة الدولية للطاقة النووية أنها ستستأنف برنامجها النووي.

2009 – 2018

Kim Jong Un clapping, soldiers behind him (© David Guttenfelder/AP Images)
الزعيم الجديد لكوريا الشمالية كيم جون أون (الثاني من اليسار) يصفق في بيونغ يانغ بعد استعراض لعرض عسكري شارك فيه آلاف الجنود إحياء لذكرى الميلاد الـ70 للراحل كيم جونغ إيل في 2012. (© David Guttenfelder/AP Images)


منذ انسحابها من المحادثات السداسية، أعلنت كوريا الشمالية عدة مرات أنها ستتخذ خطوات تجاه نزع أسلحتها النووية. لكنها كانت تواصل إجراء اختبارات منتهكة بذلك القانون الدولي، بما في ذلك ثلاثة اختبارات نووية وإطلاق 40 صاروخًا موجهًا في الفترة من 2016 إلى 2017.


سياسة , أخبار دولية
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة وفق التوقيتات الدستورية بعد اعلان نتائج العد والفرز اليدوي ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة