.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

العراق يخطّط لإنشاء جزيرة نفطية عائمة

المحرر عمار طارق - الخميس 14 حزيران 2018 14:31
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعلن مسؤول نفطي عراقي، الأربعاء، إن بلاده تخطط لزيادة الصادرات النفطية بعد الانتهاء من تقييد التصدير، الذي بدأ مطلع 2017، باتفاق المنتجين من داخل وخارج منظمة "أوبك".

وإزاء خطط رفع الصادرات النفطية، طرحت شركة نفط الجنوب، ومقرّها محافظة البصرة العراقية، مشروعاً لإنشاء جزيرة نفطية عائمة قبالة سواحل مدينة الفاو؛ بهدف إضافة قدرة تصديرية تصل إلى مليوني برميل يومياً.


ونقلت صحيفة خليجية عن المسؤول قوله إن "التقييد على الصادرات النفطية العراقية الحالي سينتهي، وعندها سيحتاج العراق إلى تصدير 5 أو 6 ملايين برميل نفط يومياً".

وأضاف إن "المنافذ التصديرية الحالية في العراق مختنقة، لذا فإن الخطط بإضافة منافذ تصدير جديدة تعمل عليها وزارة النفط".

من جهته قال مدير عام شركة نفط البصرة، إحسان عبد الجبار، إن "اللجنة المختصّة في الشركة تناقش إقامة مشروع جزيرة نفطية عائمة".

وأضاف عبد الجبار أن "المشروع سيوفّر خدمات متعدّدة للقطاع النفطي؛ منها رسو وانطلاق ناقلات النفط وخزنه، وتوفير أماكن إقامة الموظفين العاملين في الموانئ النفطية، وتوفير مخازن ومستودعات للقطع البحرية وصيانتها"، مشيراً إلى أن "العديد من الشركات تقدّمت لإقامة المشروع بنظام الاستثمار".

وينتج العراق حالياً نحو 4.5 مليون برميل نفط يومياً، يصدّر منها 3.2 ملايين، ويسعى إلى زيادة إنتاجه فوق 5 ملايين.

وتضمّ محافظة البصرة 7 موانئ مطلّة على الخليج العربي؛ 5 منها مخصّصة للأغراض التجارية، واثنان -هما ميناء العمية وميناء البصرة- مخصّصان لتحميل نحو 80% من صادرات العراق النفطية.


اقتصاد واعمال
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع تمديد عمل البرلمان الحالي الى مابعد انتهاء دورته التشريعية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال