.
التتمة...

الجنابي لصحيفة خليجية: ما نعانيه بشأن المياه ليس جفافا وسدودنا شبه فارغة

الأربعاء 1 آب 2018 14:34
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، الاربعاء، ان ما يحدث في العراق من مشكلة مائية "ليس جفافاً"، مشيرا الى ان "السدود شبه فارغة".

وقال الجنابي خلال حوار اجرته معه صحيفة العربي الجديد، وتابعته السومرية نيوز، ان "ما يحدث في العراق من مشكلة مائية، ليس جفافاً بقدر ما هو شحّ أو ندرة في المياه"، مبينا ان "الجفاف هو انعدام كل موارد المياه، في حين انه لا يزال في العراق قدر جيد من الماء".


واضاف الجنابي ان "الندرة لها أسباب طبيعية لكنها تفاقمت بسبب وجود شبكة هائلة من السدود والخزانات على حوضي دجلة والفرات وروافدهما في دول الجوار، وتحديداً إيران وتركيا"، لافتا الى ان العراق لديه أيضاً شبكات داخلية للسيطرة على المياه، وغالبيتها أنجزت قبل أن تبدأ دول الجوار بإنشاء سدودها، فالندرة الحالية مؤلمة، وسدودنا شبه فارغة".

وتعاني البلاد من شحة مائية في نهري دجلة والفرات نتيجة قلة الايرادات المائية من تركيا وايران، اضافة الى تشييد السدود في تركيا وتغيير مسارات بعض الروافد في ايران.

واطلق العراق، في 14 نيسان الماضي، حملة لجمع التواقيع لحث منظمة اليونيسكو العالمية على الضغط على تركيا لوقف العمل في مشروع سد (السو) التي تقيمه على منابع نهر جلة، محذرا من أن السد سيؤدي إلى جفاف النهر.

ويعتبر سد اليسو الذي بدأت تركيا في بنائه في اب من العام 2006 من اكبر السدود التي سوف تقيمها على نهر دجلة ويستطيع خزن كمية من المياه تقدر بـ(11,40 ) مليار متر مكعب وتبلغ مساحة بحيرة السد حوالي 300 كم2.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة وفق التوقيتات الدستورية بعد اعلان نتائج العد والفرز اليدوي ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي