.
التتمة...

بالفيديو: بعد اربع سنوات من النزوح... العشرات من الاسر تعود الى ناحية السعدية

الجمعة 3 آب 2018 13:54
-
+

شهدت ناحية السعدية في محافظة ديالى عودة العشرات من الاسر النازحة الى منازلها بعد رحلة نزوح دامت لاكثر من اربع سنوات متتالية، ألقت بظلالها على اوضاع الاسر من الناحية الانسانية وسط حالة من التفاؤل بإنهاء الازمة.

في هذا الاطار، قال مواطن: "اطلب من الدولة توفير الخدمات الأساسية المي والكهرباء وتكون تلتف عنايتها للناس اللي متضررة بيوتها اتاذت شبابها عاطلة يعني عن العمل فرص عمل". (كلام محكي)


وأضاف مواطن آخر: "والله احنا نطلب من الدولة اول شي الامان ونريد تساعدنا تعبنا اربع سنوات احنا بهجوال والضيم حلالنه راح انمرد جهالنا انحرموا من المدارس، نجي نرجع لمكانا بخيمه نكعد وبس أنه بمنطقتنا وامان هاذي تسوى جثير". (كلام محكي)

وفيما كشفت قيادة عمليات ديالى عن اجمالي الاسر المتبقية في مخيمات النازحين واعداد النزوح الداخلي، فإن الحكومة المحلية في المحافظة أكدت وجود خريطة طريق لاعمار المناطق المحررة ومنها السعدية بالاضافة الى توفير الخدمات.

الفريق الركن حسين الكروي، من قيادة عمليات ديالى، قال: "الموقف الحقيقي العوائل النازحة ١٥٠٠ عائلة حاليا نزوح حقيقي لمخيمات النازحين عندي ٢٥٠ عائلة في مخيم معسكر سعد عندي ٧٢٢ عائلة في مخيم رقم واحد وعندي ٧٥٠ في مخيم رقم ٢". (كلام محكي)

من جهته، قال مثنى التميمي، محافظ ديالى: "اليوم الحمد الله والشكر تشهد ناحية السعدية وجبة ٢٢ الأخوة النازحين وعددها اكثر من ١٩٠ عائلة اليوم احنا أنهينا هذا الملف اللي نعتقد على الجميع واجب وطني أن ننهي هذا الملف عودة النازحين في ناحية السعدية حقيقة تشهد تسارع في عدها الملف". (كلام محكي)

عودة وجبة جديدة من النازحين تمثل خطوة اخرى في طريق حسم ملفهم الانساني المستمر منذ اربع سنوات وسط توقعات بأن الاعلان عن انتهائه سيحتاج الى المزيد من الوقت في ظلّ الخراب والدمار الكبيرين في المناطق المحررة.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد الغاء نظام التدريس التطبيقي والاحيائي والعودة لنظام الادبي والعلمي في الدراسة الاعدادية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي