.
التتمة...

الحزب الحاكم في السودان يعتمد ترشيح البشير لرئاسة البلاد في 2020

الجمعة 10 آب 2018 17:29
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اتخذ مجلس الشورى القومي لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان، رسميا، قرارا بترشيح الرئيس الحالي للبلاد، عمر حسن البشير، لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها عام 2020.

وأوضح "المؤتمر الوطني"، في بيان أصدره عقب اجتماع نقلته وكالة "سونا" السودانية الرسمية، أن مجلس الشورى في الحزب أجاز إجراء تعديلات على نظامه الأساسي طالت المادة 36 الخاصة بشاغلي المهام التنظيمية والتي تنص على أن التكليف بانتخابهم أو اختيارهم يمكن أن يستمر فترتين فقط، وأعطى المجلس القيادي استثناء المنصب التنظيمي.


وبناء على ذلك اعتمد مجلس الشورى القومي البشير مرشحا لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2020 ووجه الأجهزة المختصة لصياغة الإجراءات اللازمة للتنفيذ.

ويتطلب ترشيح البشير لدورة جديدة، بالإضافة إلى إجراء هذا التعديل في النظام الأساسي للحزب، تغييرا في الدستور السوداني الذي تم تبنيه عام 2005، بعد مرور حوالي 12 سنة على تولي الزعيم السوداني الحالي منصب الرئاسة للمرة الأولى في 1993.

وتنص المادة 57 في الدستور على أن "يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه منصبه، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب".

وانتخب عمر البشير رئيسا للبلاد بموجب قواعد الانتخاب، المنصوص عليها في الدستور، عام 2010، ثم أعيد انتخابه في 2015، لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكمه منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989 بمنصب رئيس مجلس قيادة "ثورة الإنقاذ الوطني".

وأعلن البشير، البالغ 74 عاما، بصورة متكررة زهده في السلطة، وعدم ترشحه في الانتخابات المقبلة، لكن أصواتا وقرارات من حزبه، نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشيحه.


أخبار دولية
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في أخبار دولية