.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

بالفيديو: انتشار الأمراض الجلدية في قضاء شط العرب... والسبب المياه المالحة!

الخميس 16 آب 2018 16:08
-
+

وضع مأساوي، أبسط ما يمكن ان يعبّر عنه المراقبون لما تشهده محافظة البصرة من انتشار الامراض المعوية والجلديّة والتي عزتها مفوضية حقوق الانسان الى ارتفاع نسب الملوحة في مياه شط العرب، وايضا مياه الشرب التي تقدم للمواطنين فيها.

مفوضية حقوق الانسان، وفي بيان لها، قالت ان نسب الملوحة الحالية تُعد الاعلى هذا العام، مشددة على ضرورة ان تقوم كلتا الحكومتين الاتحادية والمحلية بالتحرك الجاد لانشاء المشاريع العملاقة لتحلية المياه. وهنا ذَكرّت بأن هذه المشاريع كانت جزءا من المطالب المرفوعة من قبل متظاهري البصرة من اجل ديمومة الحياة فيها.


ليست الامراض فقط ما تسبّبت به نسب الملوحة المرتفعة، بل ان حكومة البصرة المحلية اكدت تأثر الثروة الحيوانية والزراعية بأزمة الملوحة، مشيرة الى عقدها اجتماعات مع الجهات المختصة من اجل الوصول لحلول آنية تقلل ارتفاع نسبة التراكيز الملحية في المياه.

في السياق ذاته، أهدت دولة الكويت أربع وحدات لتحلية المياه، حيث سلّم فريق فني من وزارة الكهرباء والماء الكويتية تلك الوحدات على الحدود مع العراق الى وفد من وزارة الموارد المائية، بحضور القنصل الكويتي في البصرة يوسف الصباغ، والذي اكد سعي بلاده لتخفيف جزء من أزمة المياه في العراق، لافتا الى ان الطاقة الإنتاجية لتلك الوحدات تصل إلى مليون جالون إمبراطوري باليوم.

هذا وتواجه محافظة البصرة، منذ العام الفين وسبعة، تكرار مشكلة ملوحة مياه شط العرب خلال فصل الصيف بسبب تقدم اللسان الملحي من الخليج في مجرى الشط نتيجة قلة الإيرادات المائية الواصلة عبر دجلة والفرات والكارون والكرخة، الامر الذي على اثره جفّت العشرات من بحيرات تربية الأسماك، ونفقت الكثير من الحيوانات الحقلية، وتراجع إنتاج النخيل من التمور الى أدنى مستوى، وهلكت معظم بساتين الحناء، بحيث أصيب الواقع الزراعي بشلل شبه تام.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


الشارع العراقي , صحة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي